شؤون محلية

لقاح شلل الأطفال من الثلاثي إلى الثنائي

| محمود الصالح

وافقت وزارة الصحة وبعد انتظار ومراسلات واستفسارات على الانضمام إلى برنامج اللقاح الثنائي التكافؤ الذي اتفقت جميع دول العالم على اتباعه من خلال منظمة الصحة العالمية وكان تريث وزارة الصحة بسبب دراستها الطبية والوطنية لهذا الموضوع منذ عدة أشهر ومدى انعكاس هذا القرار على المسألة الصحية. وعلمت «الوطن» أن وزارة الصحة وافقت على إدراج اللقاح الثنائي التكافؤ ضمن برنامج التلقيح الوطني وذلك في إطار خطة الانتقال التي أقرتها وزارة الصحة بناء على قرارات جمعية الصحة العالمية. هذا ما كشف عنه أمس وزير الصحة الدكتور نزار يازجي خلال استقباله المدير الإقليمي لدول شرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية الدكتور علاء العلوان والذي بحث معه سبل تعزيز مستوى التنسيق بين الجانبين لوضع رؤية مشتركة تتعلق بالبرامج الصحية المشتركة بما يلبي الاحتياجات الصحية المتزايدة.
وأشار الوزير إلى أن الوزارة ستعمل على إدراج اللقاح الثنائي التكافؤ ضمن برنامج التلقيح الوطني وذلك في إطار خطة الانتقال التي أقرتها الوزارة بناء على قرارات جمعية الصحة العالمية في دورتها الثامنة والستين الخاصة بانتقال جميع الدول الأعضاء في المنظمة من اللقاح الثلاثي التكافؤ إلى اللقاح الثنائي التكافؤ المضاد لشلل الأطفال.
وأكد يازجي أن الوزارة ستطلق أيام تلقيح وطنية خلال الفترة من 24 ولغاية 28 الشهر الجاري وذلك بالتزامن مع الأسبوع الإقليمي للتلقيح في إطار المبادرة العالمية السنوية التي تقودها الدول الأعضاء بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وشركائها للاحتفال بالتلقيح وتعزيزه حيث ستترافق مع أنشطة التوعية والتعليم والإعلام خلال فعاليات أسبوع التلقيح.
ولفت يازجي إلى حرص الوزارة على توفير المتطلبات والاحتياجات الصحية الأساسية للمواطنين بمختلف فئاتهم ولاسيما الجرحى والمصابين والأطفال من خلال تأمين الأدوية واللقاحات وغيرها من المستلزمات الضرورية لاستمرار الخدمات الصحية على الشكل الأمثل.
بدوره أكد العلوان استعداد المنظمة لتقديم الدعم اللازم للقطاع الصحي في سورية وفقاً لدراسة أولية تبين الاحتياجات والأولويات اللازمة ولاسيما خلال المرحلة القادمة منوهاً بالجهود التي قامت بها الوزارة من خلال حملات متتالية لإيصال اللقاحات وقطع سريان فيروس شلل الأطفال من سورية.
وعلمت «الوطن» من مصادر طبية خاصة أن الفرق بين اللقاح الثنائي والثلاثي أن الثنائي أصبح في أحد مكوناته يسبب شلل الأطفال لذلك تم الاستغناء عنه والتحول إلى اللقاح الثنائي فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن