شؤون محلية

30 اعتراضاً لمرشحين خاسرين في المحكمة الدستورية العليا والنتائج الأربعاء … النحيلي لـ«الوطن»: قرارنا مبرم وإذا ثبت حق المعترض نخاطب اللجنة القضائية العليا

| محمد منار حميجو

كشف عضو المحكمة الدستورية العليا سعيد النحيلي أن عدد طلبات الاعتراضات المقدمة للمحكمة من المرشحين الخاسرين في الانتخابات بلغت أكثر من 30 طلباً مشيراً إلى أن هناك بعض الطلبات جدية والأخرى غير ذلك.
وفي تصريح لـ«الوطن» قال النحيلي: إن المحكمة ستبت بالطلبات على مدار الـ7 أيام المقبلة معلناً أن النتائج سيبت بها يوم الثلاثاء القادم وستعلن النتائج يوم الأربعاء.
وأوضح النحيلي أنه في حال ثبت ظلم أحد الأشخاص فإنه تتم مخاطبة إما مقام رئاسة الجمهورية أو مجلس الشعب أو اللجنة القضائية العليا للانتخابات لتعين المرشح الذي ثبتت أحقيته في النجاح أو بإعادة الانتخابات في الدائرة التي فيها المرشح.
وأضاف النحيلي: إن المحكمة تخاطب جميع الجهات التي تجمع الوثائق الخاصة بالمرشح مشيراً إلى أن المحكمة تصدر قراراً مبرماً ومن بعدها المحكمة تخاطب الجهات المعنية لاتخاذ القرارات الخاصة بها.
وأكد النحيلي أن المحكمة تدرس الطلبات بكل دقة وموضوعية وهي تقف على مسافة واحدة مع جميع المرشحين المقدمين للاعتراضات مشيراً إلى أن هذا حق كفله لهم الدستور وقانون الانتخابات.
ولفت النحيلي إلى أن المحكمة استقبلت الاعتراضات على مدار ثلاثة الأيام الماضية من تاريخ إعلان النتائج موضحاً أن المرشح المعترض يحق له أن يقدم جميع الوثائق مع طلب اعتراضه.
وبلغ عدد أعضاء مجلس الشعب الجدد 180 عضواً من أصل 250 أي بنسبة 72 بالمئة إضافة إلى وصول 30 امرأة إلى تحت قبة المجلس وبلغت نسبة التصويت في الانتخابات الأخيرة 57.56 بالمئة وعدد الناخبين أكثر من 5 ملايين ناخب من أصل 8 ملايين يحق لهم الانتخاب.
ومن المتوقع أن يعقد المجلس الجديد جلسته الأولى في نهاية الشهر الخامس والتي ستخصص لإدلاء أعضاء المجلس للقسم ومن ثم البدء بانتخاب رئيس مجلس جديد على أن يترأس الجلسة أكبر الأعضاء سناً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن