شؤون محلية

البندورة في حماة بـ 125 ل.س

| حماة – محمد أحمد خبازي

مالت خلال الأيام الماضية الأسعار في حماة إلى انخفاض شديد على غير العادة، ما عدَّهُ المواطنون فأل خير وبشرى سعادة!!.
وكيلا يذهب تفكيركم بعيداً نعني أسعار الخضر والفاكهة فقط، أما المواد الأخرى فلمّا تزل تحلق في الأعالي، ولا قدرة للمواطنين على اللحاق بها!!.
ففي جولة لـ«الوطن» بأسواق مدينة حماة مثل 8 آذار والحاضر الصغير، والحاضر الكبير، والمرابط، بدا إقبال المواطنين على أشده، ما بث حركة حيوية في المحال التجارية، والبسطات التي يمتلكها مواطنون محليون أو وافدون من محافظات إدلب والرقة وحمص.
وأكد المواطنون فؤاد الرحمون وفايز حسون ومحمد خلوف، وعبد اللـه العوير ومازن عبد الرزاق، أنه شيء إيجابي ومفرح أن تستيقظ وقد لمست انخفاضاً واضحاً في معظم أسعار الخضر، بعد أن كنت في الأمس تعاني الأمرّين، حيث وصلت الأسعار إلى مستوىً غير مقبول وخاصة الباذنجان والبندورة والبطاطا.
وقد أكد تاجر في سوق الهال في حماة، أن كيلو البندورة انخفض مؤخراً من 225 ل. س إلى 125 ل. س، وكيلو البطاطا من 200ل. س إلى 120- 130 ل. س، وهي مادة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، وكيلو الباذنجان من 275 ل. س إلى 115- 125 ل. س، والفول من 125 ل. س إلى 50- 75 ل.س.
وأكد مصدر في مديرية التجارة الداخلية، أن انخفاض أسعار الخضر في هذه الفترة بالذات، يعود إلى موجة الحر المبكرة التي ساعدت على نضوج الخضر كالبندورة والبطاطا وغيرها، ما أدى إلى طرح كميات كبيرة في السوق المحلية، وبالتالي العرض الكبير لهذه المواد ساعد على انخفاض الأسعار.
فسابقاً كان الاعتماد على البيوت البلاستيكية في إنتاج البندورة وهذا يتطلب ويحتاج إلى خدمات عديدة، لأن تلك البيوت بحاجة إلى كميات كبيرة من الأسمدة والبذار الغالية الثمن، أضف إلى ذلك أجور النقل المرتفعة، هذا كله كان له دور في ارتفاع أسعار المواد.
وأما أسعار المواد الأخرى– يقول المصدر ذاته- كالزيوت والسمون والمعلبات والسكر والرز، فلم تنخفض أسعارها بسبب ارتفاع أسعار المواد الداخلة في إنتاجها، لأنها مستوردة، حيث أثر ذلك في انخفاض القدرة الشرائية للمواطن إلى 10 أضعاف تقريباً.
وعن الضبوط التي نظمتها الدوريات خلال الربع الأول لهذا العام قال المصدر: – تم تنظيم 639 ضبطاً مخالفاً على القانون 14 منها 215 ضبطاً عن عدم الإعلان عن الأسعار و89 ضبطاً بسبب خبز سيئ الصنع ونقص في الوزن و39 ضبطاً بدل خدمات و73 ضبطاً بسبب عدم حيازة فواتير و54 ضبطاً بسبب البيع بسعر زائد و4 ضبوط بسبب الامتناع عن البيع و5 ضبوط غش وتدليس و147 مخالفة متفرقة و2 مخالفة للاتجار بالدقيق والخبز التمويني و14 مخالفة للاتجار بالمحروقات و12 مخالفة بسبب حيازة مواد منتهية الصلاحية.
وبلغ عدد الضبوط المصالح عليها خلال الفترة ذاتها 119 ضبطاً بقيمة مليونين و975 ألف ل. س، حيث تتم المصالحة بعد خمسة أيام من تحرير المخالفات غير الجسيمة بعد دفع 25 ألف ل. س من تنظيم الضبط الواحد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن