رياضة

في نهائيات الكرة الثانية.. اقتراح ساحلي … حرفيو حلب والكسوة كسبا الرهان وتأهلا للأولى

| نورس النجار

انتهى التجمع النهائي لكرة الدرجة الثانية وكسب الرهان في نهايته فريق حرفيي حلب والكسوة على حين عاد من حيث أتى فريقا البريقة والساحل، دون أن يحققا ما يطمحان إليه في ظل خيبة أمل مريرة.
والتجمع في حصيلته النهائية كان فارسه فريق الحرفيين حيث حاز أغلب النقاط وأثبت تفوقه الكامل فتعادل في الافتتاح مع الكسوة 1/1، ثم فاز بلقاءيه الأخيرين على كل من الساحل 1/صفر والبريقة 4/صفر، ليعتلي الصدارة برصيد سبع نقاط دون أي منافسة تذكر.
وجاء تفوق الحرفيين استمراراً لتفوقه في التصفيات التمهيدية التي حاز أغلب نقاطها دون أن يتعرض لأي خسارة هذا الموسم، ففاز في سبع مباريات على عمال حلب 2/1 مرتين، وعلى اليرموك 3/صفر مرتين وعلى الشهباء 1/صفر و 5/1 وعلى عفرين 4/صفر وتعادل معه في المباراة الأخيرة صفر/صفر ونال الصدارة بـ 22 نقطة من أصل 24 نقطة ممكنة، مبتعداً عن أقرب مطارديه فريق الشهباء بفارق ثماني نقاط.

عزم وتصميم
فريق الكسوة عبر عن تأهله المستحق بإرادته وتصميمه ليستحق هذا التأهل لأنه جاء عن جدارة وبعد عزيمة وتصميم فخاض منافسات ماراثونية في مجموعته قبل أن ينال صدارتها بفارق ثلاث نقاط عن مطارده جرمانا، واستحق التأهل في التجمع النهائي وصيفاً لنادي الحرفيين وقد تعادلا في الافتتاح 1/1، وضمن الكسوة تأهله بنسبة كبيرة بعد فوزه على أبرز منافسيه البريقة 3/1 لتأتي خسارته أمام الساحل 1/3 دون أي تأثير بعد خسارة البريقة أمام الحرفيين صفر/4.
في الأدوار التمهيدية تصدر الكسوة مجموعته الرابعة برصيد 19 نقطة فتبادل الفوز مع جرمانا فخسر ذهاباً صفر/1 وفاز إياباً 2/صفر، وفاز على شهبا مرتين 2/1 و 3/1 وفاز على عمال القنيطرة مرتين 10/صفر و 4/3 وفاز على الجولان 3/صفر وتعادلا 2/2.

تاريخ
الحرفيون وصل إلى هذا الدور للمرة الثانية في تاريخه، وسبق أن وصله قبل عامين وجاء ثالث التجمع خلف النضال وجبلة على حين جاء العربي في المركز الرابع في التجمع ذاته.
ولم يستطع الموسم الماضي تصدر مجموعة حلب، لوجود الحرية فيها الذي نال الصدارة وتأهل إلى المربع الذهبي وانتقل إلى دوري الدرجة الأولى برفقة أمية.. وبذلك أصبح الحرفيون ثالث فريق يمثل حلب في دوري الدرجة الأولى إلى جانب الاتحاد والحرية.
أما الكسوة فهو الوصول الأول له لهذا التجمع، وهو التأهل الأول لمحافظة ريف دمشق إلى الدرجة الأولى, ويعتبر الكسوة أحد أبرز أندية ريف دمشق التي شاركت في دوري الدرجتين الثالثة والثانية دون انقطاع قرابة ثلاثة عقود ونصف العقد ومن أبرز هذه الأندية المليحة ودوما وداريا ومعضمية الشام وحرستا وجرمانا.
نبارك لناديي الحرفيين والكسوة وصولهما إلى الدرجة الأولى ونأمل من القائمين على الناديين إعداد العدة منذ الآن لوجود فاعل وجيد في الدوري.

هاردلك
البريقة والساحل اجتهدا، لكنهما لم يفلحا في الوصول إلى الدرجة الأولى، وبالتالي تأجل حلمهما موسماً آخر، وعسى أن تدرس إدارة الناديين مشاركتيهما بشكل جدي وأن تعالج الثغرات التي أدت إلى خروج الناديين من مولد التجمع بلا حمص.
وكان البريقة احتل صدارة المجموعة الثالثة بعد منافسة ساخنة مع العربي، فتبادلا الفوز، لكن خسارة العربي المفاجئة أمام حرستا 1/2 أبعدته عن القمة.
واحتل الساحل صدارة المجموعة الثانية بسهولة ولقي منافسة خفيفة من التضامن، ونال الساحل العلامة الكاملة في ذهاب الدوري ما جعله يتحكم بالإياب كيفما يشأ.

اقتراح
تعزم إدارة نادي الساحل  تقديم اقتراح إلى اتحاد كرة القدم بضم ناديي البريقة والساحل إلى دوري الدرجة الأولى على اعتبار أن الدوري في الموسم القادم تصنيفي، ولا يمنع إن كان هذا الدوري مؤلفاً من 24 فريقاً.
وترى إدارة نادي الساحل في مقترحها هذا تحقيقاً للعدالة بشكل أفضل ومنح فريقي البريقة والساحل فرصة أخرى لإثبات وجودهما، وعنا لاتحاد كرة القدم.

نتائج المباريات
البريقة × الساحل: 1/صفر.
الكسوة× ح.حلب: 1/1.
البريقة× الكسوة: 1/3.
الحرفيون× الساحل: 2/1.
الساحل× الكسوة: 3/1.
الحرفيون× البريقة: 4/صفر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن