سورية

برلماني تركي: الجيش السوري وحده من يحارب الإرهاب العالمي

| وكالات

أكد النائب في البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري علي أوزكوندوز أن الجيش العربي السوري هو الوحيد الذي يحارب الإرهاب العالمي في الوقت الذي يكذب فيه زعماء دول أخرى على شعوبهم بإدعائهم محاربة الإرهاب.
وقال أوزكوندوز في مقابلة مع قناة الشعب التركية حسب وكالة «سانا» للأنباء: «كل المجموعات التي تقاتل ضد الجيش السوري هي مجموعات إرهابية بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى وهي ساقطة أخلاقياً وإنسانياً ودينياً» مشدداً على أنه ما من فرق بين ما يسمى «الجيش الحر» و«جبهة النصرة» و«تنظيم داعش». وأشار أوزكوندوز إلى حق الدولة السورية وفق القانون الدولي في الدفاع عن نفسها ضد أي عمل إرهابي وقال: «إن الجيش والشعب السوري ضحيا بالكثير للدفاع عن سورية وحماية وحدتها الجغرافية والسياسية والدفاع عن المنطقة عموما».
واعتبر أوزكوندوز أن «دولا وأنظمة كثيرة بما فيها حكومة رجب طيب أردوغان تآمرت ضد سورية وقيادتها ومن الغرابة أن تتحالف تركيا مع أنظمة رجعية متخلفة مثل النظامين السعودي والقطري الوهابيين ضد سورية التي لها تاريخ مكتوب منذ عشرة آلاف سنة وهي أكثر ديمقراطية من معظم دول المنطقة».
ودعا أوزكوندوز حكومة حزب العدالة والتنمية للتراجع عن موقفها الحالي وإعادة النظر في مجمل سياساتها الخاصة بسورية والمنطقة لأن الاستمرار في دعم التنظيمات الإرهابية في سورية سيوجد لتركيا الكثير من المشاكل الأمنية مستقبلاً.
بدوره أكد الجنرال التركي المتقاعد أردوغان كاراكوش أن سورية هي الدولة الوحيدة التي تستطيع القضاء على تنظيم داعش وكل التنظيمات الإرهابية الموجودة فيها بشرط أن يكف الجميع عن دعم هذه التنظيمات. وأضاف كاراكوش في ندوة أقيمت في اسطنبول: «إن على الدول التي تريد أن تقضي على خطر تنظيم «داعش» وغيره من التنظيمات الإرهابية إذا كانت صادقة في ذلك أن تنسق وتتعاون وتعمل بشكل مشترك مع سورية مباشرة لتحقيق ذلك».
وأوضح كاراكوش أن على حكومة حزب العدالة والتنمية إذا كانت صادقة في حربها ضد «داعش» أن توقف كل أنواع الدعم الذي تقدمه للتنظيمات الإرهابية في سورية وتبدأ حوارا مباشراً مع الدولة السورية بهدف القضاء على تنظيم «داعش» الذي بات يشكل خطراً على تركيا أيضاً. وأشار كاراكوش إلى أن تنظيم «داعش» قام بالعديد من العمليات الانتحارية في تركيا وبعلم المخابرات والسلطات الأمنية التركية التي لم تتحرك لمنع هذه العمليات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن