عربي ودولي

دولغوف ينتقد العمليات العسكرية القمعية ضد المواطنين الأكراد في تركيا … داود أوغلو يؤكد أن الدستور التركي الجديد سيبقي على النظام العلماني

انتقد مفوض وزارة الخارجية الروسية لحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون قسطنطين دولغوف العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش التركي ضد الأكراد في تركيا.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن دولغوف قوله في مؤتمر صحفي في مبنى المجموعة الإعلامية روسيا سيغودنيا: «إن موسكو ليس لديها بيانات محددة عن عدد المدنيين الذين قتلوا نتيجة عمليات القوات التركية ومن الصعب التحقق من ذلك ولكن الحقيقة والأمر المؤكد أن هناك خسائر مدنية كبيرة».
وتشن قوات النظام التركي عمليات عسكرية قمعية ضد المواطنين الأتراك في بلدات ومدن جنوب شرق البلاد بالتزامن مع عمليات اعتقال وسجن لمعارضين لهذه الهجمات ولسياسات رئيس النظام السلطوية وفساد حكومته.
وفي سياق آخر أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أمس أن مبدأ العلمانية سيبقى في الصيغة الجديدة للدستور التي يعدها حزبه الإسلامي المحافظ الحاكم، وذلك بعد الجدل الحاد الذي أثاره رئيس البرلمان بإعلانه معارضته للنظام العلماني.
وقال أوغلو في خطاب ألقاه في أنقرة: «الدستور الجديد الذي نقوم بإعداده سيتضمن مبدأ العلمانية لضمان حرية العبادة للمواطنين ولكي تكون الدولة على مسافة واحدة من جميع الأديان»، مضيفاً: إن «المبادئ الأساسية للدولة ليست موضوعاً للنقاش بالنسبة لنا».
واحتجاجاً على تصريحات رئيس البرلمان إسماعيل كهرمان الذي دعا إلى «دستور ديني»، شهدت تركيا الثلاثاء تظاهرات في أنحاء عدة من البلاد فرقت الشرطة بعضها باستخدام العنف.
وكهرمان عضو في حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان الذي نأى بنفسه عن تصريحات كهرمان، بقوله: إن «رئيس برلماننا عبر عن رأيه الشخصي».
ويتهم حزب العدالة والتنمية منذ وصوله إلى السلطة بالسعي إلى أسلمة المجتمع التركي بعد أن سمح بارتداء الحجاب الذي كان ممنوعاً في المؤسسات العامة والجامعات، مثيراً حفيظة العلمانيين الذين اتهموه بتقويض المبادئ التي وضعها مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.
(سانا – أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن