رياضة

مازال البحث جارياً عن مدرب… مباحثات جديدة مع السيد … سبعة استفسارات للسيد والشق المالي غائب

تستمر المباحثات المكوكية للبحث عن مدرب لتدريب المنتخب الوطني، وقد وصلت في جولتها مطلع هذا الأسبوع إلى المدرب الوطني حسام السيد العامل في العراق الشقيق، وكانت جولة الأسبوع الماضي انتهت إلى الإخفاق مع المدرب نزار المحروس بعد الاجتماع الذي عقد في بيروت يوم الخميس الماضي، ولم يفض الاجتماع عن اتفاق في وجهة النظر بعد طلبات تعتبر في بعضها صعبة التحقيق وفي بعضها الآخر ليست من صلاحية اتحاد كرة القدم.
اتحاد كرة القدم عن طريق أمانة السر راسل المدرب حسام السيد، وجاءت الإجابات يوم الأحد الماضي عن طريق استفسارات أجاب عنها رئيس اتحاد كرة القدم فجر الإثنين دون التطرق إلى الجانب المالي الذي سيكون الاتفاق حوله في الجولة الثانية من المفاوضات إن تم الاتفاق على الجوانب الفنية واللوجستية.

استفسارات السيد
كتاب السيد جواباً لكتاب أمانة السر في اتحاد الكرة جاء على الشكل التالي:
السيد رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم صلاح الدين رمضان، السادة نائب وأعضاء الاتحاد المحترمين.
تحية طيبة وبعد: لاحقاً للكتاب الذي وصلني من أمانة السر في اتحادكم بخصوص سؤالي حول إمكانية تدريبي لمنتخب سورية وموافاتكم بشروطي لقبول المهمة، فإنني أفيدكم بما يلي:
إنه لشرف كبير لأي مدرب وطني أن يتولى الإدارة الفنية لمنتخب سورية فبلدنا كانت وما تزال صاحبة الفضل الكبير علينا جميعاً وبالتالي فمن المعيب أن أضع شروطاً لتدريب منتخب بلدي، ولكن اسمحوا لي أن أطلب منكم الإجابة عن بعض الاستفسارات حتى تصبح الصورة مكتملة وعملنا احترافياً بالمفهوم الحقيقي وهي:
أولاً: حبذا لو يتم إيضاح الآليات التي ستتم فيها استدعاء المحترفين السوريين في أوروبا وما إمكانية التحاقهم بالمنتخب إذا احتاج إليهم، وهل لدى الاتحاد الإمكانية مع الجهات المختصة لحل مشكلات الهوية وجواز السفر الخاصة بهم بالسرعة الممكنة؟
ثانياً: هل لدى الاتحاد أو أي جهة في سورية مشكلة في استدعاء أي محترف في الدول المجاورة وبالأخص المهاجم عمر السومة وجهاد الحسين؟
ثالثاً: هل هناك مانع لدى الاتحاد في أن يكون كادر المنتخب (الفني) موسعاً حيث نحتاج إضافة إلى المساعدين ومدرب اللياقة إلى فني مختص بإجراء إحصائيات للفرق التي سنواجهها، وتقطيع مبارياتها بشكل تقني (مبرمج فني)، كما نحتاج إلى رفد المنتخب
بطبيب مختص لديه إلمام بعلم التغذية إضافة إلى معالج فيزيائي.
رابعاً: ما الأيام المعتمدة من الاتحاد الدولي (الفيفا) لإقامة مباريات ودية استعدادية خلال الفترة التي تسبق أول مباراة في التصفيات المونديالية، وما المنتخبات التي تمت مراسلتها حتى الآن وتثبيت مباريات معها؟ وما إمكانية إجراء مباريات خارج أيام الفيفا، ومن المنتخبات التي أبدت استعدادها لذلك وما التواريخ المقترحة؟
خامساً: ما الوضع بالنسبة للاعبين المكلفين الخدمة الإلزامية وهل تم تأجيل هؤلاء أم لا؟
سادساً: ما الدولة التي اعتمدها اتحادكم لاستضافة مباريات منتخبنا الوطني في التصفيات كأرض معتمدة؟
سابعاً: بالنسبة للعقد يجب أن تكون مدته حتى نهاية التصفيات المونديالية.
يرجى التفضل بالاطلاع وموافاتي بالأجوبة بالسرعة الممكنة حتى نتخذ المناسب وفق مقتضيات المصلحة العامة والله ولي التوفيق
المدرب الوطني حسام السيد

إجابات اتحاد كرة القدم
الاستفسارات أجاب عنها رئيس اتحاد كرة القدم فور ورود رسالة المدرب الوطني حسام السيد وكانت على الشكل التالي:
السيد حسام السيد كابتن منتخبنا الوطني سابقاً، وصلتني رسالتك الكريمة، وبعد الإطلاع وجواباً لتساؤلاتك فإننا نجيبك بكل صراحة وحسب ترقيم الرسالة (أي أولاً هو جواب للسؤال الأول).
أولاً: بالنسبة لاستدعاء اللاعبين المحترفين الأجانب، سيتم استدعاؤهم بناء على طلبك، ومن تكون أوراقه جاهزة، ومن يرد الالتحاق بالمنتخب الوطني فسنساعده في أي عائق يتوقف عليه قدومه، وبعض أعضاء الاتحاد ومنهم السيد عماد حسن يتواصلون معهم بشكل دائم.
ثانياً: مانع على كل لاعب دعم المسلحين وعمل ضد وطنه بشكل موثق، أما الذين ذكرتهم فلا يوجد مانع في حال ضمنت قدومهم، والذي نعرفه عن جهاد حسين بأنه اعتزل اللعب دولياً في عام 2013 وهو والسومة لاعبان مهمان بالنسبة لنا، وليس هنالك مشكلة في التحاقهما.
ثالثاً: ليس لدى الاتحاد أي مانع في توسيع الكادر الفني كما تريد.
رابعاً: أيام الفيفا قبل التصفيات النهائية هي من 31/5 وحتى 7/6/2016، أول مباراة فيها مع فيتنام، وهناك دورة ودية في تايلاند تنتهي آخر أيام الفيفا، وتشارك فيها تايلاند والأردن والإمارات، ولا يوجد بعدها أيام فيفا حتى 1/9/2016 تاريخ بداية التصفيات النهائية، وإذا أردت أي معسكر فإننا مستعدون لتلبيته بشرط عدم إمكانية دعوة المحترفين إلى المعسكر من أنديتهم إلا بشكل ودي وبالتعاون معك ومع أنديتهم، وقد قمنا بمراسلة عدة دول ولكنها بعد الإجابة كانت في مجموعتنا مثل كوريا الجنوبية والصين وإيران، والبحرين طلبت مباراة ضمن أيام الفيفا المذكورة نفسها، والجواب سيؤجل إلى بعد تثبيت الدورة في تايلاند أو عدمه.
خامساً: بالنسبة للاعبين المكلفين كلهم تم تأجيلهم ولا مشكلة لديهم.
سادساً: الدولة المستضيفة لمبارياتنا وبعد اعتذار عدة دول هي عُمان.
سابعاً: العقد حتى نهاية التصفيات كما تريد.
إن اتحاد كرة القدم اعتمد سابقاً على المدربين الوطنيين وأحرز عدة انجازات بأيد وطنية خالصة، لذا نهيب بكم أن تجيبوا طلب الاتحاد بالموافقة إذا استحسنتم ذلك.
رئيس اتحاد كرة القدم صلاح الدين رمضان

تعقيب «الوطن»
لا خلاف أن تدريب المنتخب شرف لكل مدربي سورية وعدم التطرق للجانب المادي شيء جميل، لكن لا يمكن بحال من الأحوال وضع هذا البند على الرف، ونجزم أن الهوة كبيرة جداً بين ما يتقاضاه مدربونا خارجياً وسعر الصرف الرائج للمدرب المحلي، ولذلك لا بد من تعديلات تحفظ الكرامات وتقرّب المفاوضات.
حسام سبق له قيادة المنتخب ونراه خياراً موفقاً وفي فترة من الفترات لم تكن الأمور حميمية بينه وبين القيادة الرياضية، ومجرد قبول حسام السيد تدريب المنتخب بشروط ميسرة تكون المبادرة منه ومن واجب الجميع خلق المناخ المناسب للعمل وهذا ما ينقصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن