عربي ودولي

أول سفينة سياحية أميركية ترسو في كوبا منذ نصف قرن

استقبلت كوبا أمس الاثنين أول سفينة سياحية أميركية منذ نصف قرن، بفضل التقارب الدبلوماسي بين واشنطن وهافانا.
ورست سفينة أدونيا التابعة لـ«فاتهوم»، إحدى شركات مجموعة «كارنيفال» الأميركية قبل الساعة 10.30 (14.30 ت غ) في ميناء هافانا، تحت سماء صافية وأمام حشد من المتفرجين الذين لوحوا بأعلام البلدين.
وأبحرت السفينة بعد ظهر الأحد من ميامي معقل الجالية الكوبية وعلى متنها 700 راكب. ورحب الكوبيون بوصولها بعدما راقبوا دخولها إلى الميناء صباح أمس الذي صادف يوم عطلة في الجزيرة.
وقالت الراقصة ياني كاجيغال (32 عاماً) التي أتت لمشاهدة وصول السفينة التي تسافر ابنة أخيها على متنها «بالنسبة إلي هذا أمر لا يصدق ومؤثر كثيراً»، وأضافت: «نستقبل (ركاب السفينة) بأعلام كوبا والولايات المتحدة من أجل أن تعم الوحدة والسلام والهدوء».
و«كارنيفال» أول شركة رخصت لها الولايات المتحدة وكوبا، للتنقل بين البلدين اللذين كانا منعا هذه الرحلات بعد الثورة الكوبية عام 1959.
واستأنف البلدان اللذان كانا عدوين إبان الحرب الباردة، علاقاتهما الدبلوماسية في عام 2015، لكن التجارة والسياحة لا تزالان محدودتين بسبب الحصار الأميركي المفروض منذ عام 1962 رغم احتجاجات هافانا. غير أن رفع بعض تلك القيود أتاح استئناف الرحلات الجوية والبحرية وتسليم البريد.
(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن