عربي ودولي

القضاء على إرهابيين في الأنبار والبيشمركة تخوض معارك لإخراج داعش من تلسقف

قتل جندي من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة أمس بنيران معادية في شمال العراق، حسبما أفاد بيان للتحالف.
وأوضح البيان «قتل جندي من التحالف اليوم (أمس) في شمال العراق نتيجة نيران معادية» دون إعطاء مزيد من المعلومات حول جنسيته. بدوره قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر في ألمانيا إنه يعتقد أن الجندي أميركي. وأوضح «هناك تقارير تفيد أن جندياً أميركيا قتل في العراق في المنطقة المجاورة لأربيل». وتابع متحدثاً للصحفيين في مقر القيادة الأميركية في أوروبا: «أعتقد أن هذه الأنباء صحيحة ونتوجه بصلواتنا وفكرنا إلى عائلة» الجندي. وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك: إن مقتل الجندي حصل خلال هجوم تنظيم داعش على مواقع البيشمركة قرب مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم داعش المدرج على اللوائح الدولية للتنظيمات الإرهابية. وقال كوك: «كما قال وزير الدفاع (الأميركي) في ألمانيا، هذا النبأ الحزين هو تذكير بالخطر الذي يواجهه رجالنا ونساؤنا كل يوم في القتال الدائر لتدمير داعش والقضاء على التهديد الذي يمثله هذا التنظيم على الولايات المتحدة والعالم». وأضاف: «تحالفنا سيشرف هذه التضحية من خلال إنزال هزيمة دائمة بداعش».
وينتشر نحو أربعة آلاف عسكري أميركي في العراق في إطار التحالف الدولي ولتقديم المشورة وتدريب القوات الحكومية العراقية من دون المشاركة مباشرة في المعارك البرية ضد داعش.
إلى ذلك اندلعت معارك عنيفة بين قوات البيشمركة الكردية وتنظيم داعش بعد أن تمكن التنظيم من احتلال بلدة تلسقف شمال الموصل، وقتلت البيشمركة ثلاثين مسلحا من التنظيم في محاولة لإخراجه، بمساندة الطائرات الحربية الأميركية.
وشن داعش هجوماً واسعاً من محورين منفذاً ثلاث هجمات انتحارية على تلسقف شمال الموصل وتمكن من محاصرة 15 عنصراً من البيشمركة قبل أن يتم تحريرهم لاحقاً.
وقالت العمليات المشتركة: «إن طائرات الأباتشي تقوم بمهامها في المنطقة»، مشيرة إلى أن «فوج مغاوير القيادة قتلوا خمسة انتحاريين من داعش حاولوا الهجوم على القطعات العسكرية في قرية خربدان جنوب الموصل دون أن يسفر عن أي خسائر». كما أحبطت العمليات المشتركة هجوماً لداعش في محور ناوران في نينوى حيث هاجم داعش جبل بعشيقة شرق مركز محافظة نينوى شمال العراق. من جهة ثانية أعلن مصدر أمني من الأنبار تحرير البويوسف والفحيلات في عامرية الفلوجة شرق المدينة. كما استعادت القوات العراقية السيطرة على العديد من القرى والبلدات في محافظة الأنبار من عصابات داعش الإرهابية وقضت على العشرات من الإرهابيين.
وفي محافظة صلاح الدين شمال شرق بغداد أحبطت قوات الحشد الشعبي العراقية أمس هجوما لداعش بأربع سيارات مفخخة وتسعة انتحاريين استهدف المحطة الغازية في قضاء شمالي تكريت وقضت على كل الإرهابيين.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن