سورية

احتدام المعارك بين التنظيم و«النصرة» في اليرموك.. الجيش يصد هجوماً لداعش على «صناعة» دير الزور

| الحسكة – الوطن – محافظات – وكالات

في وقت تمكنت وحدة من الجيش العربي السوري من صد هجوم عنيف لتنظيم داعش المدرج على لائحة الإرهاب الدولي على حي الصناعة بمدينة دير الزور، احتدمت المعارك في مخيم اليرموك جنوب العاصمة بين داعش وجبهة النصرة التي يضيق التنظيم الحصار عليها في بؤر صغيرة.
وأفاد ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بأن «الاشتباكات التي تدور في ساحة أبو حشيش بين داعش والنصرة (في المخيم) تعتبر الأعنف منذ بداية الصراع بينهما»، مشيرين إلى أن داعش تمكن من «فتح ثغرة نحو نهاية شارع حيفا لتطوق النصرة بين منطقة مربع مدرسة ترشيحا باتجاه نهاية شارع صفورية وشارع حيفا».
وحسب مصادر أهلية تحدثت لـ«الوطن» فإن «مخازن متفجرات انفجرت داخل المخيم اليرموك» ليل الإثنين، واصفة أصوات الانفجارات بـ«المخيفة».
شرقاً، أفادت مصادر ميدانية لـ«الوطن» أن وحدة من الجيش وبمؤازرة قوات الدفاع الوطني والقوى الأمنية تمكنت من صد هجوم عنيف لتنظيم داعش على حي الصناعة في مدينة دير الزور، وتمكنت من قتل وإصابة أعداد كبيرة من مقاتليه.
وكانت وحدات من الجيش تمكنت قبل أيام من طرد داعش من عدد من المناطق في الحي كان سيطر عليها.
وأشارت المصادر الميدانية إلى عناصر من الجيش تمكنوا من تدمير قاعدة لإطلاق الصواريخ محلية الصنع، وتدمير قاعدة لكاميرا مراقبة ليلية أيضاً، كما تمكنوا من تدمير مقر قيادي لمقاتلي التنظيم في حي العرفي داخل المدينة.
وفي سياق متصل استهدف سلاح المدفعية في الجيش تجمعات التنظيم في أحياء العرفي والجبيلة والرشدية والعمال والصناعة، وفي محيط مطار دير الزور العسكري ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الإرهابيين.
وأكدت المصادر أن سلاح الجو في الجيش استهدف بعدة غارات تجمعات وأوكار التنظيم في حي الحميدية، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الإرهابيين وتدمير آليات لهم مزودة برشاشات ثقيلة. وأفادت مصادر محلية أن طائرة شحن قامت صباح وظهر أمس بإلقاء 52 شحنة من المواد الغذائية على دفعتين وكل شحنة تحملها مظلة واحدة.
وبينت المصادر أن هذه الشحنات تم إلقاؤها على طريق عام دير الزور – دمشق، وهي مقدمة من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، كمساعدات للأهالي بأحياء مدينة دير الزور المحاصرة منذ نحو 17 شهراً.
وفي ريف دير الزور الشرقي أفادت مصادر محلية، أن تنظيم داعش نفّذ حكم الإعدام في مدينة البوكمال وبلدة الشحيل على كل من يوسف أحمد عبد اللـه من أهالي حي الجورة، وأحمد رجب فلاح وخالد مصطفى فلاح، بتهمة خلية تابعة لجبهة النصرة في أرض الخلافة على حد قولهم. جنوبا ذكر مصدر عسكري في تصريح نقلته وكالة «سانا» للأنباء، أن وحدة من الجيش «دمرت عربتين إحداهما مزودة برشاش ثقيل لتنظيم داعش الإرهابي في رمايات دقيقة على تجمع لهم في قرية المفطرة» بريف السويداء الشمالي الشرقي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن