شؤون محلية

الحسكة تطالب بأسعار أفضل للقمح والشعير

| الحسكة- دحام السلطان

ناقشت لجنة تسويق الحبوب في الحسكة، مجمل القضايا والطروحات المعنية بآلية تسويق محصولي القمح والشعير لهذا الموسم، وتناول المجتمعون في اللجنة جميع الخطوات التي ينبغي أن تحدد ضوابط محددة للعمل، الذي بدأ موعد عده التنازلي بالهبوط تدريجياً لاستكمال وإعداد عمليتي التحضير والتهيئة اللازمة لاستقبال محاصيل المنتجين، وتوفير الشروط الممكنة والمطلوبة لتسويق المحصول بشكل جيد ومريح، ولاسيما في مراكز التسويق وما يرافقها من عمليات النقل والعتالة، وطرق توفير أكياس الخيش للمنتجين من المرخصين وغير المرخصين بموجب المناشئ التي تصدر عن مديرية الزراعة، والعمل على صرف قيم وأثمان الحبوب بالسرعة الممكنة وسواها من القضايا الإجرائية الأخرى.
وأكد محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي على أهمية تخزين المحصول بشكل جيد والمحافظة على المخزون من الهدر وفق المواصفات المحددة والناظمة لعملية التسويق، ولاسيما المتعلق منها بأكياس الخيش الجديدة المعتمدة من فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب، التي سيتم تأمينها لمحصولي القمح والشعير على حد سواء.
وبيّن رئيس مكتب الفلاحين الفرعي مصطفى حبش العلي أن البلاد بحاجة لكل حبة قمح هذا الموسم، مؤكداً ضرورة تسهيل عملية استلام المحصول بغية تشجيع الفلاحين والمنتجين على تسويق محاصيلهم، ومشيراً إلى أن اقتصاد البلد مرتبط برغيف الخبز اليومي الذي ينتجه الفلاح وتقدّمه الدولة للمواطن، وطلب من المعنيين شراء كل ما يتم تسويقه من الحبوب وبجميع درجات التصنيف لمحصول القمح، بدلاً من رفضها مثلما حصل في الموسم الماضي حين تم رفض كمية 32 ألف طن، ومن ثم شراؤها لاحقاً.
بدوره ذكر مدير الزراعة والإصلاح الزراعي بالحسكة المهندس عامر سلو حسن أن حجم المساحات المزروعة من القمح المروي 135 ألف هكتار، ومن القمح البعل 337 ألف هكتار، ومن الشعير بشقيه المروي والبعل 338 ألف هكتار.
وبيّن أن تقديرات الإنتاج الزراعي من محصول القمح تصل إلى 702 ألف طن، ومن محصول الشعير 515 ألف طن، و64 ألف طن لمحصول العدس.
وأشار مدير الزراعة إلى أن عمليات التسويق مرهونة بعدة عوامل، يتعلق أولها بتوفير الحالة الأمنية لمحاصيل المنتجين من مواقع الإنتاج إلى مراكز التسويق، وبتأجيل مديونية الفلاحين نحو المصارف الزراعية، ورفع أسعار محصولي القمح والشعير بأسعار تشجيعية من الإدارة المركزية في دمشق.
وبيّن علي أنه تم تحديد مركزي الحسكة والثروة الحيوانية بالقامشلي لبيع أكياس الخيش الفارغة، وإن جميع مستلزمات التخزين متوفرة وجاهزة لاستقبال محاصيل الحبوب من المنتجين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن