اقتصاد

دولار «المركزي» على خطا «السوداء» … دولار التدخل يرتفع إلى 550 ليرة للمواطنين ويتجاوز 570 ليرة في «السوداء»

خالفت أسعار المعدن الثمين محلياً اتجاهها العالمي، مدفوعةً بارتفاع أسعار صرف الدولار في تعاملات السوق غير النظامية «السوداء».
ورغم انخفاض أسعار الذهب خلال الجلستين الماضيين في الأسواق العالمية، سجلت ارتفاعاً بأكثر من 3.5% في الأسواق المحلية خلال اليومين الماضيين، إذ تخطى السعر الرسمي لغرام 21 قيراطاً مستوى 20 ألف ليرة سورية لأول مرة، مسجلاً 20400 ليرة سورية، وذلك بحسب جمعية الصاغة والمجوهرات، على حين تجاوز السعر غير الرسمي مستوى 21 ألف ليرة، وهذا ما تتداوله بعض صفحات التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وتطبيقات الهواتف الذكية المرتبطة بها، نقلاً عما يتم تداوله من أسعار بين الصاغة.
ويعود السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الذهب محلياً خلال اليومين الماضيين إلى ارتقاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء بأكثر من 4.5%، إذ تناقلت بعض صفحات التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وتطبيقات الهواتف الذكية المرتبطة بها أسعاراً متباينة أغلبها فوق مستوى 570 ليرة سورية للدولار الواحد، وهو ما يعتمد عليه صيارفة السوق السوداء في عملياتهم اليومية، ومنهم إلى الوسط التجاري، إضافة إلى رفع سعر صرف التدخل للأغراض غير التجارية 20 ليرة سورية (أكثر من 3.7%) مسجلاً 550 ليرة سورية يوم أمس، وذلك بحسب مديري شركات صرافة مرخصة، أكدوا بدورهم لـ«الوطن» وجود حالة ترقب في السوق نظراً للارتفاع المتسارع في الدولار خلال اليومين الماضيين، موضحين أن التدخل اليومي مستمر عبر أربع أو خمس شركات صرافة مرخصة فقط، أغلبها لتمويل المستوردات.
علماً بأن مصرف سورية المركزي حافظ على أسعار صرف الدولار يوم أمس، إذ حدد سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ487.64 ليرة كسعر وسطي للمصارف و487.92 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة. كما حدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه يوم أمس سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ490 ليرة سورية.
وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية وفقاً للقائمة 562.49 ليرة كسعر وسطي للمصارف و562.82 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و562.89 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.
يشار إلى أن الذهب هبط للجلسة الثانية على التوالي يوم أمس مواصلاً الابتعاد عن أعلى مستوى له في 15 شهراً في الوقت الذي تماسك فيه الدولار بعد خسائر حادة سجلها في الآونة الأخيرة وعقب تصريحات من مسؤولين في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) تصب في اتجاه رفع أسعار الفائدة هذا العام.
بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، فقد انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1281.10 دولاراً للأونصة خلال تعاملات الأمس، بعد أن نزل بنسبة مماثلة في الجلسة السابقة. وهبط الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.7% إلى 1283.40 دولاراً للأونصة ليصبح منخفضاً للجلسة الثانية على التوالي بعد موجة صعود تواصلت على مدار ستة أيام.
وفي وقت سابق هذا الأسبوع قفز الذهب إلى 1303.60 دولارات للأونصة مسجلاً أعلى مستوياته منذ كانون الثاني 2015 بعد أن تراجع الدولار أمام الين الياباني.
ومحلياً، نقلت وسائل إعلام محلية أمس عن رئيس جمعية الصاغة بدمشق غسان جزماتي أن الارتفاع الحاصل في السوق يعود في 80% منه إلى ارتفاع سعر الأونصة في الأسواق العالمية على حين 20% إلى تفاوت سعر صرف الدولار أمام الليرة، مبيناً أن ضعف الأول أمام اليورو دفع بالمستثمرين الأوروبيين للانصراف عنه والاتجاه للاستثمار في المعدن الأصفر ما زاد الطلب عليه على نحو ملحوظ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن