الأولى

شعيب: فرضتها حالة المواطن المعيشية.. البردان: تخفيض نسب الأرباح أثارت القلق … قرارات «تموينية» تشعل جبهة التجار

أثارت قرارات وزارة التجارة الداخلية الأخيرة المتعلقة بتخفيض نسب الأرباح اعتراضات واسعة بين التجار، إذ خفضت منذ أيام أرباح التجار والفعاليات التجارية المختلفة من 8 بالمئة التي كانت معتمدة منذ أكثر من عقدين من الزمن إلى نسبة 5 بالمئة.
وألغت القرارات نسبة الـ5 بالمئة التي كانت تضاف إلى كلف المستوردين لتخفيف الأعباء عليهم وتعويضهم عن النفقات غير المرئية والنثريات التي تدفع من مرحلة تخليص بضائعهم إلى حين وصولها إلى الأسواق المحلية.
ودافع معاون معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب عن صدور قرارات الوزارة بقوله لـ«الوطن»: إن هوامش الربح التي وضعت على أسعار للمواد الأساسية لم تشكل سابقاً 10 بالمئة من أسعارها الحالية وإنه ارتفع سعرها عشرة أضعاف، مؤكداً أن تخفيض هوامش الربح للمواد الأساسية ولكل الحلقات التجارية ضرورة تفرضها الحالة المعيشية للمواطن وضعف القوة الشرائية له.
ووصف نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق عمار البردان لـ«الوطن» هذه القرارات بغير المناسبة وخاصة في الظروف الحالية، قائلاً: إن هذه القرارات أثارت الذعر والخوف والقلق من تداعياتها على الأسواق والمحال التجارية وخلفت ردة فعل من الكثير تمثلت في إغلاق محالهم التجارية أمام دوريات التموين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن