الأخبار البارزةشؤون محلية

ضغط كبير بسبب السرطان … 160 جرعة يومياً لأمراض الأورام في مشفى «البيروني».. وتوفر 70% من الأدوية النوعية

| فادي بك الشريف

في تصريح خاص لـ«الوطن» بيّن معاون وزير التعليم العالي للشؤون الصحية الدكتور حسن جبه جي أن 70% من الأدوية النوعية متوفرة في مشفى البيروني وأن وزارة التعليم العالي تنسق حالياً مع رئاسة مجلس الوزراء وشركة فارمكس لتأمين الأدوية النوعية، إضافة إلى التجهيزات التقنية الحديثة.
وبيّن جبه جي أن هناك ضغطاً كبيراً في المشفى وأنها تعمل أكثر من طاقتها القصوى، مبيناً أن عدد الجرعات يفوق 160 جرعة يومياً، مشيراً إلى أن إدارة المشفى ستقوم بتركيب جهاز مسرع خطي جديد وذلك لمعالجة الأورام بدقة، مبيناً أنه تم تجهيز قسم المزة بغرفتي عمليات، إضافة إلى إجراء العمليات في المشفى بحرستا.
من جانبه أشار معاون مدير مستشفى البيروني الدكتور محمد القادري إلى الضغط الكبير الذي تشهده المستشفى نتيجة ضيق المكان وتحويل المرضى من محافظات القطر كافة إليه باعتبارها المستشفى التخصصي الوحيد في مجال الأورام، حيث تستقبل يومياً في قسم المزة من 800-900 مريض يقدم لهم الخدمات كافة من جلسات أشعة وتحاليل وجرعات وتصوير طبقي محوري.
وكان وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني قد تفقد في زيارة غير معلنة إلى مستشفى البيروني الجامعي – قسم المزة نوعية الخدمات المقدمة لمرضى الأورام في المستشفى يرافقه الدكتور حسن الجبه جي معاون وزير التعليم العالي للشؤون الصحية.
واطلع الوزير خلال جولته أمس على أداء الكادر الطبي والتمريضي في المستشفى وآلية صرف الأدوية وتقديم الجرعات للمرضى وآلية إدخال وإخراج المستلزمات الطبية، متفقداً مستودع الأدوية والصيدلية ومدى توفر الأدوية وصلاحيتها.
وأكد الوزير الاهتمام والرعاية التامة للمرضى كافّة وإعطاء الأولوية للمرضى القادمين من المحافظات والعمل على تقديم الخدمات المجانية من الأدوية والجرعات المناسبة للمرضى بالشكل الأمثل، مشيراً إلى صعوبة الحصول على بعض الأدوية النوعية نتيجة العقوبات الجائرة المفروضة على سورية، كما التقى الوزير بعدد من المرضى وذويهم واستمع منهم إلى احتياجاتهم ونوعية الخدمات المقدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن