اقتصاد

«المركزي» يتدخل اليوم في دمشق وحلب

تباينت أسعار صرف الدولار الأميركي بشكل حاد فوق مستوى 600 ليرة سورية يوم أمس، بين محافظة وأخرى، في تعاملات السوق غير النظامية «السوداء»، التي يتم تداولها عبر عدة منصات إلكترونية بواسطة موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وتطبيقات الهواتف الذكية المرتبطة بها وقنوات التليغرام.. وغيرها.
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه مصرف سورية المركزي عن عقد جلسة للتدخل حفاظا على استقرار سعر صرف، وذلك في سوقي دمشق وحلب عند الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم في مبنى المركزي بدمشق برئاسة حاكم المصرف أديب ميالة.
وشدّد المركزي في تعميم وجهه لشركات الصرافة على أن حضور جلسة التدخل يجب أن يتم حصراً من مدير عام المؤسسة أو رئيس أو أحد أعضاء مجلس الإدارة بالنسبة لشركات الصرافة أو أحد مالكي المؤسسة الرئيسيين، محذراً من أن عدم الالتزام بالحضور والمشاركة في عملية التدخل المشار إليها بشكل أصولي من دون عذر مقبول بناء على تقييم المركزي سيعتبر مخالفاً للتعليمات والقوانين الناظمة لعمل مؤسسات الصرافة والدور الواجب عليها القيام به ولاسيما في ظل الظروف الحالية وبالتالي التعرض للجزاءات والغرامات المحددة باللائحة المعتمدة بقرار مجلس الوزراء رقم 5727م. ولعام 2012.
وحدد المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ512.49 ليرة كسعر وسطي للمصارف و512.66 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة. كما حدد في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه يوم أمس سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ515 ليرة سورية.
وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية وفقاً للقائمة 584.47 ليرة كسعر وسطي للمصارف و584.66 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و 587.64 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن