اقتصاد

«أبولو» الهندية تستأنف عملها في تأهيل «حديد» حماة

أكد رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي أهمية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية والتنموية مع الهند إلى مستوى العلاقات التاريخية والسياسية والإستراتيجية المتنامية، وثمن المواقف المشرفة للحكومة الهندية إلى جانب سورية في تصديها للحرب الإرهابية الكونية، مؤكداً حرص الحكومة السورية على إعادة تأهيل ما خربته المجموعات الإرهابية المسلحة في القطاعات كافة وخاصة الصناعية من أجل انطلاق دورة الإنتاج بهذا القطاع الحيوي المهم وتوفير القاعدة الأساسية لمسيرة البناء والإعمار التي انطلقت في سورية.
جاء ذلك خلال لقائه وفداً يمثل شركة أبولو إنترناشيونال ليمتد الهندية برئاسة تاتونغ التي تقوم بالتعاون مع الشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية بحماة بتطوير معمل صهر الخردة الحديدية بحماة بموجب اتفاقية القرض الهندي البالغة 31 مليون دولار أميركي الموقعة بين حكومتي البلدين حيث تم توريد كامل الآليات والتجهيزات من أجل تطوير وإعادة تأهيل معمل صهر الخردة الحديدية بحماة.
وأكد الحلقي أهمية التعاون بين الشركات الوطنية السورية وشركات الدول الصديقة بما فيها الهند في المجالات كافة حيث أثبتت الشركات الهندية حضوراً فاعلاً.
وخلال الاجتماع رحب الحلقي بعودة الشركات الهندية إلى السوق السورية وأهمية مشاركتها في مرحلة البناء والإعمار، مؤكداً أن الحكومة تعول الكثير على تطوير معمل صهر الخردة الحديدية في حماة لما له من دور كبير في دعم قطاع الصناعة الوطنية وتوفير بعض مستلزماتها إضافة إلى توفيره فرص عمالة كبيرة وإلى أن صناعة الحديد والفولاذ من الصناعات الإستراتيجية في سورية.
وعبر رئيس الوفد الهندي تاتونغ عن ارتياحه لعودة الأمن والاستقرار لمعظم المناطق السورية ما يشجع الشركات الهندية على إقامة مشاريع حيوية وتنموية لها في سورية والمشاركة في مرحلة البناء والإعمار. مثمناً جهود الحكومة السورية في تعزيز مقومات صمود الشعب السوي وتوفيرها المناخ المناسب للشركات الهندية للعمل في سورية مع الشركات الوطنية السورية.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح وزير الصناعة كمال الدين طعمة أن زيارة الوفد الهندي جاءت لمتابعة إعادة تأهيل وتطوير معمل صهر الحديد في حماة. مشيراً إلى أن اللقاء تناول مراحل العمل والتعاون بين شركة أبولو إنترناشيونال ليمتد والشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية بحماة وأهمية تذليل معوقات العمل بهدف الإسراع بالإنجاز ووضعه في الخدمة والإنتاج بالسرعة القصوى. مبيناً أن عدد الخبراء الذين سيصلون إلى معمل حديد حماة يبلغ نحو 40 خبيرا من مختلف الاختصاصات يضاف إليهم الفريق الفني للمتعهد الثانوي الذي ابرم الاتفاق مع شركة أبولو إضافة لفريق العمل بحديد حماة من فنيين وعمال من مختلف الاختصاصات.
وكانت وزارة الصناعة تقدمت مؤخراً إلى الحكومة بكتاب يتضمن تعديل المضمون المالي في الخطة الاستثمارية للمؤسسة العامة للصناعات الهندسية لعام 2016 لمشروع تطوير معمل صهر الخردة الحديدية في شركة حديد حماة المدرج ضمن بند المشاريع المنقولة فقرة آلات ومعدات وذلك بإضافة مبلغ 1.221 مليار ل. س إلى الاعتماد المخصص البالغة قيمته 300 مليون ليرة سورية ليصبح المبلغ الإجمالي 1.521 مليار ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن