الأخبار البارزةشؤون محلية

امتحان وطني «محوسب» لطلاب الجامعة الافتراضية وإقامة منافذ للتقديم خارج القطر … دشاش لـ«الوطن»: تأجيل امتحاني «التمريض والعمارة» الموحدين لـ21 أيار الجاري

| فادي بك الشريف

كشفت مديرة مركز القياس والتقويم الدكتورة ميسون دشاش في تصريح خاص لـ«الوطن» عن دراسة إجراء امتحان وطني «محوسب» لطلاب الجامعة الافتراضية الموجودين في الخارج ممن تعذر تقديم امتحاناتهم بما يخص فحص الهندسة المعلوماتية ومعالجة مشكلتهم القائمة بعد أن تقدموا بعريضة تشرح وضعهم.
وأشارت دشاش إلى التفكير أيضاً بإمكانية إجراء الامتحان عبر إقامة منافذ لتقديم الامتحان في الجامعة الافتراضية، ولاسيما أن لدى الجامعة منافذ في الخارج ويمكن معالجة هذا الموضوع، مبيناً أن هناك حلاً للأمر من إدارة المركز.
وفي السياق اشتكى طلاب كلية الهندسة المعلوماتية في جامعات حلب وتشرين والبعث ودمشق والافتراضية والجامعات الخاصة من أسئلة الامتحان الوطني الموحد للمعلوماتية التي كانت حسب تعبيرهم ظالمة وغير منصفة لجامعات حلب واللاذقية وحمص والجامعات الخاصة أيضاً.
وفي نص الشكوى التي وصلت إلى «الوطن»، جاءت الأسئلة من منهاج جامعة دمشق وسط اختلاف كبير بين مناهج الجامعات وعدم وجود مبدأ تكافؤ الفرص بين طلبة الهندسة المعلوماتية في سورية.
وأضاف الطلاب: إن كان ردكم أن هذا الامتحان من أجل تطوير المنتج التعليمي فنحن لسنا ضد تطوير المنتج التعليمي بل مع الرقي به أكثر ليصبح أكثر جودة ولنرتقي معاً بمعايير الشهادة السورية التي هي فخرنا وعزنا، لكن يجب ألا يكون ذلك على حساب الطلبة.
وتابع الطلاب: تقدمنا للامتحان الموحد في جامعاتنا وكانت الأسئلة ظالمة لطلاب حلب وتشرين والبعث، حيث كانت تصب لمصلحة منهاج دمشق، وجميع الكادر التدريسي يعلم حجم الفجوة والاختلاف بين جامعة دمشق والجامعات الأخرى، ولم تكن هذه الأسئلة تراعي الحد الأدنى من الأساسيات المشتركة، فنرجو إعادة النظر بقرار جعل الامتحان الوطني الموحد للمعلوماتية شرطاً للتخرج ونتمنى إلغاء هذا القرار الذي لا يمكن أن يطبق إلا في حال وجود منهاج موحد للجامعات السورية وذلك من مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.
وعن هذا الموضوع، أكدت دشاش لـ«الوطن» أن لا إشكالية على الإطلاق في الأسئلة الموضوعة، ذاكرة أن ذلك يتوضح ونلحظه من النسب المرتفعة للنجاح في الامتحان الوطني الموحد لكلية الهندسة المعلوماتية، مشيرة إلى أن بنك الأسئلة يتم رفده من أساتذة الجامعات السورية الحكومية والخاصة.
وفي سياق متصل أوضحت دشاش أنه مراعاة لوضع طلاب حلب والظروف الراهنة، تم تأجيل امتحاني «العمارة والتمريض» الموحدين لـ21 أيار الجاري، علما أن امتحان العمارة الموحد كان مقرراً بـ8 أيار الجاري، وامتحان التمريض بـ17 منه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن