الصفحة الأخيرة

خطر الوجبات السريعة على الصحة

تناول الوجبات السريعة مضر للكلى بطريقة شبيهة بداء السكري، وفقاً لدراسة جديدة أجريت في جامعة أنجليا روسكين البريطانية.
الفئران كانت موضع اختبار في هذه الدراسة، حيث أطعموا وجبات سريعة إضافة إلى الجبن والشوكولا لمدة ثمانية أسابيع، أو طعام خاص كان يحوي نسبة عالية من الدهون لمدة خمسة أسابيع. ثم درس الباحثون التغييرات في تلك الوجبات التي أدخلت على مستويات السكر في الدم لدى الحيوانات والغلوكوز، وتبين أن الناقلين إلى الكلى لها دور مركزي في مرض السكري وتؤدي إلى مشاكل كبيرة في الأجهزة الداخلية.
ما يعني أن النظام الغذائي يسبب تغييرات ويمكن تالياً أن يؤدي إلى المشاكل نفسها التي يصاب بها الأشخاص الذين يعانون مرض السكري. ويحدث النوع الثاني من مرض السكري عندما يعاني الجسم من مشكلة إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو لا يستجيب لذلك الإنتاج بشكل صحيح. وهذا يؤدي تباعاً إلى زيادة مستويات السكر في الدم، والتي قد تؤثر في أعضاء الجسم بما في ذلك الكلى.
وقال الأستاذ في العلوم الطبية الحيوية في جامعة أنجليا روسكين، الدكتور هافوفي شيشغز إن النظام الغذائي الغربي يحتوي على وجبات سريعة ودهون، وهناك علاقة راسخة بين الاستهلاك المفرط لهذا النوع من الغذاء وانتشار السمنة وداء السكري من النوع 2، في دراستنا، النوع 1 والنوع 2 من مرض السكري يحدث تغييرات في نقل الغلوكوز في الكلى، كذلك الوجبات السريعة أو الحمية العالية الدهون تسبب تغيرات مشابهة جداً لتلك التي وجدت في السكري من النوع 2.
وقال الباحثون إن هذه الدراسة قد تساهم في علاج آثار مشاكل السكر الدموي المرتفع. وأضاف الدكتور شيشغز: إن فهم أهمية النظام الغذائي يمكن أن يؤثر في معالجة السكر في الكلى، وبالتالي حماية الكلى من مزيد من الضرر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن