سورية

انتكاسة كبيرة لسياسة واشنطن…«مارع» أهم معاقل مسلحي شمال حلب بقبضة داعش

حلب- الوطن – وكالات: 

تقدم تنظيم داعش الإرهابي أمس من بلدة صوران التي سيطر عليها قبل يوم باتجاه بلدة مارع شمال حلب المعقل الرئيس لـ«لواء التوحيد» الإخواني وبسط سيطرته عليها في زمن قياسي الأمر الذي عده مراقبون انتكاسة كبيرة لسياسة واشنطن و«التحالف الدولي» الذي تقوده لوقف تمدد التنظيم وحماية المجموعات المسلحة التي تصفها بـ«المعتدلة» من بطشه. وأكدت مصادر معارضة مسلحة متقاطعة لـ«الوطن»، سيطرة داعش على معظم بلدة مارع حتى مساء أمس بعد اقتحامها من طرفها الجنوبي الشرقي، وقدرت المصادر وقوع أكثر من 200 قتيل من المسلحين، وخصوصاً من «الجبهة الشامية» التي تضم «لواء التوحيد» خلال الاشتباكات التي رافقت اقتحام المدينة بالإضافة إلى أسر أكثر من 100 مسلح.
وأوضحت المصادر أن تعزيزات «الجبهة الشامية» و8 مجموعات مسلحة متحالفة معها لم تفلح في وقف تقدم داعش الكاسح والذي تمكن من مد نفوذه إلى قرى غرناطة وحربل والوحشية وأم حوش قرب مدرسة المشاة مقر «التوحيد» عدا عن ناحية صوران القريبة من مدينة إعزاز حيث بوابة السلامة الحدودية وقرية البل التي تبعد عنها 3 كيلو مترات.
وبسيطرة داعش على مارع وصوران فقد وسع مساحة سيطرته على معظم مساحة الريف الشمالي القريب من الحدود التركية بعد أن تمكن العام الفائت من السيطرة على مدن جرابلس ومنبج والباب وبلدة الراعي.
على خط مواز قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض: إن داعش استولى على مناطق قرب معبر حدودي مع تركيا، مضيفاً: أن تقدم داعش يسمح له بالتحرك عبر طريق يقود شمالاً إلى معبر باب السلامة الحدودي بين محافظة حلب وإقليم «كلس» التركي، بحسب قناة «سكاي نيوز».
وفى السياق ذاته، بث تنظيم داعش صوراً لسيطرته على بلدة صوران وقريتين قريبتين من الحدود التركية.
إلى ذلك وجه رئيس «الائتلاف» المعارض خالد خوجة، «نداء عاجلاً» لدول الجوار «للتنسيق فيما بينها بعد تخاذل المجتمع الدولي، والعمل بيد واحدة والتدخل على الفور لمنع تحول سورية إلى بؤرة لأبشع أنواع الإرهاب، بحسب بيان للائتلاف.
وفي تصريحات مثيرة للسخرية والضحك، زعم خوجة أن سلاح الجو يعمل لصالح تنظيم داعش!، وادعى بأن «طيران النظام يقصف المقاتلين في المناطق التي تستعد داعش لدخولها في حلب».
وقبل أيام استهدف سلاح الجو التابع للجيش العربي السوري مواقع داعش في ريف حلب ولاسيما في مدينة الباب موقعاً خسائر فادحة في صفوف التنظيم، كما يخوض الجيش معارك عنيفة مع داعش على جبهات متعددة في دير الزور وريف حمص الشرقي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن