عربي ودولي

للمرة الثانية.. وفد الحكومة اليمنية ينسحب من مفاوضات الكويت

جدد الوفد الحكومي اليمني تعليق مشاركته في مشاورات السلام مع الحوثيين التي ترعاها الأمم المتحدة في الكويت، متهما الحوثيين بالعودة عن التزاماتهم.
وأفادت تقارير إعلامية بأن وفد الحكومة اليمنية المشارك في مشاورات الكويت انسحب من جلسة المشاورات أمس الثلاثاء.
وجاء ذلك احتجاجاً على «مماطلة» وفد الحوثي وصالح وتراجعه عن إقرار المرجعية الدولية وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.
وكان وفد الحكومة قد طالب بالعودة إلى إجراءات بناء الثقة المتفق عليها في مشاورات بيل السويسرية، إلا أن وفد الحوثي وصالح يصر على تشكيل حكومة انتقالية قبل الدخول في أي إجراءات أخرى.
كما طالب الوفد الحكومي بالوقف الفوري لتدخل الحوثيين في أعمال الحكومة من خلال إصرارهم على «الاستمرار في التعيينات غير المشروعة والتي تحاول من خلال تلك التصرفات تكريس سيطرتها على مؤسسات الدولة». وبدأت مشاورات السلام بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف السعودي، والحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبد اللـه صالح، في 21 نيسان من دون تحقيق تقدم ملموس، باستثناء اتفاق مبدئي على الإفراج عن نصف المعتقلين لدى الطرفين قبل بدء شهر رمضان.
وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة أكد الأحد أن مرجعيات التفاوض هي المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216 الصادر في نيسان 2015.
وعلق وفد حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف السعودي مطلع أيار مشاركته في المشاورات المباشرة مع الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبد اللـه صالح، بعد سيطرتهم على معسكر في شمال البلاد، على رغم وقف إطلاق النار الذي بدأ تطبيقه منتصف ليل 10-11 نيسان.
وعلى رغم الجلوس إلى طاولة واحدة، لا تزال هوة عميقة تفصل بين الطرفين خصوصاً حول قرار مجلس الأمن، إذ تشير مصادر متابعة لسير المشاورات إلى أن الحوثيين يرغبون في تشكيل حكومة انتقالية توافقية لبحث تنفيذ القرار، في حين يشدد الوفد الرسمي على أن حكومة هادي تمثل الشرعية. ونقلت وكالة «سبأ» الإثنين أن وفد الحوثيين قدم مطالعة «في مناقشة الشرعية المزعومة لهادي»، وعرض «بدائل لنقل صلاحيات الرئاسة وفق مبدأ التوافق إلى سلطة بديلة». كما يتبادل الطرفان دورياً الاتهامات بخرق اتفاق وقف النار.
(روسيا اليوم – أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن