سورية

الجيش يتقدم بريف حماة الجنوبي ويستعيد حواجزه في حربنفسه

| حماة – محمد أحمد خبازي

واصل الجيش العربي السوري حملته العسكرية في ريف حماة، غرب العاصي، واستعاد حواجزه التي فقدها في اليومين الماضيين في حربنفسه من أيدي التنظيمات الإرهابية والمسلحة المنضوية تحت قيادة تنظيم جبهة النصرة المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، وتقدم في بعض المواقع في ريف حماة الجنوبي بعدما دك التنظيمات فيها بمؤازرة الطيران الحربي، وأردى العشرات منهم قتلى بينهم قيادات. على صعيد آخر، أصدر محافظ حماة غسان خلف، قراراً بتشكيل لجنة، مهمتها الاستجابة الطارئة والسريعة في حالات النزوح المفاجئة بالتنسيق مع الهلال الأحمر.
ميدانياً، خاضت وحدات من الجيش والقوى الرديفة، اشتباكات ضارية استقدم لها المسلحون مجموعات إضافية من الرستن وريف حمص الشمالي، مع مقاتلي «النصرة»، وميليشيا حركة «أحرار الشام الإسلامية» وميليشيا «فصائل تحرير ريف حمص»، وذلك في منطقة حر بنفسه، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الإرهابيين والمسلحين وتدمير عتادهم الحربي. كما خاضت اشتباكات مع التنظيمات الإرهابية والمسلحة في محيط قرية ‏الزارة بمؤازرة طيران الجيش الحربي ومدفعيته، ما أدى إلى مصرع العشرات من عناصر تلك التنظيمات بينهم المتزعم العسكري لـ«النصرة» الملقب «ابو أصيل» والمتزعم العسكري لـ»أحرار الشام» المدعو «أبو سند»، وقد نعتهم صفحات تابعة لـ«النصرة».
كما استهدف الطيران الحربي عدة تجمعات للمسلحين في الخطوط الخلفية للجبهة الساخنة بريف حماة الجنوبي الغربي، وتحديداً في كيسين وبرج قاعي، ما أدى إلى سقوط العديد منهم قتلى وجرحى.
إلى ذلك، استهدف الطيران الحربي السوري عدة تجمعات وأوكار للإرهابيين والمسلحين في الحولة وطلف وكفرلاها وبالقرب من حربنفسه أيضاً، ما أدى إلى مصرع العشرات من الإرهابيين المسلحين.
واستعادت وحدات الجيش والقوات الرديفة بمؤازرة الطيران الحربي، الحواجز التي كانت قد خسرتها في وقت سابق، بالقرب من حربنفسه، حيث كانت المجموعات الإرهابية والمسلحة قد شنت هجوماً مباغتاً على حاجز محطة القطار قرب قرية حربنفسه وسيطرت عليه بعد اشتباكات مع عناصر الحاجز أدت إلى استشهاد عدد من العناصر، ومقتل عدد من المسلحين.
وأما في ريف حماة الشمالي، فقد استهدف سلاح المدفعية في الجيش، تحركات مسلحي ميليشيا «تجمع العزة» بقريتي حصرياً والأربعين، ما أدى لمقتل وجرح العديد منهم. وأما في ريف الغاب، فقد استهدفت مدفعية الجيش بأكثر من 30 قذيفة، تحركات لعناصر التنظيمات المسلحة في قرى الجابرية والتوبة والجنابرة، ما أدى إلى مصرع وإصابة العديد منهم. وأطلقت مجموعات مسلحة عدة قذائف صاروخية باتجاه مدينة محردة، فاقتصرت الأضرار على الماديات.
على صعيد آخر، أصدر محافظ حماة غسان خلف أمس، قراراً بتشكيل لجنة، مهمتها التدخل الفوري للاستجابة الطارئة والسريعة في حالات النزوح المفاجئة بالتنسيق مع فرع الهلال الأحمر في المحافظة. وذكر الأمين العام للمحافظة علي أصفر، أن الهدف من اللجنة تحقيق أعلى درجات الاستجابة للحالات الإنسانية الطارئة عند نزوح الأهالي من منطقة إلى أخرى، بما يسهم في تخفيف وطأة الظروف المعيشية والاجتماعية التي يواجهونها والعمل على تأمين احتياجاتهم من المعونات الغذائية والإغاثية والطبية بأسرع وقت ممكن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن