رياضة

قمم وكلاسيكيات في نهائيات كأس ألمانيا وإيطاليا وفرنسا … الباريسي واليوفي والبافاري نحو الثنائية

| خالد عرنوس

أربعة من خمسة نهائيات للكؤوس المحلية في الدول الخمس الكبرى أوروبياً تعتبر مثالية ووحدها أقدم كأس في العالم (كأس إنكلترا) حافظت على تقاليدها العريقة فتأهل فريق كريستال بالاس البعيد كل البعد عن فرق المقدمة وسيواجه في النهائي مان يونايتد زعيم الأندية الإنكليزية.
ويجمع نهائي كأس الملك في إسبانيا برشلونة حامل اللقب مع إشبيلية أحد الأندية البارزة على الساحة المحلية والأوروبية في المواسم الأخيرة ويقام النهائي مساء الأحد، وستكون مباراة نهائي كأس ألمانيا مثالية فهي تجمع البايرن مع منافسه الوحيد في البوندسليغا دورتموند.
أما في إيطاليا فيجمع النهائي يوفنتوس حامل اللقب وزعيم الكالتشيو بميلان الزعيم الإيطالي في القارة العجوز في كلاسيكو قلما نتابعه في مسابقة الكأس، وفي فرنسا الأمر مشابه فالنهائي يضم سان جيرمان المحلق في سماء البطولات المحلية منذ سنوات ومرسيليا البطل التاريخي للكرة الفرنسية والمتراجع هذه الأيام.

أقل تعويض
• نهائي كأس إنكلترا: مان يونايتد × كريستال بالاس (السبت 7.30 مساءً)
من البطولة الأقدم نبدأ فيقام على ملعب ويمبلي الشهير في لندن نهائي النسخة 133 من بطولة كأس إنكلترا وفيه يحاول مانشستر يونايتد تعويض موسمه المخيب على حساب كريستال بالاس وقضى فريق الشياطين الحمر صاحب 11 لقباً من 18 نهائياً في البطولة موسماً متذبذباً تحت قيادة مدربه الهولندي لويس فان غال وفشل خلاله ببلوغ دوري أبطال أوروبا بحلوله في المركز الخامس وربما يمنحه لقب الكأس بعضاً من التعويض وسط غموض حول مصير المدرب العجوز.
ويواجه اليونايتد صاحب المركز الثاني وراء الآرسنال (12 لقباً) في صدارة المتوجين باللقب كريستال بالاس في إعادة لنهائي عام 1990 وهو النهائي الوحيد في تاريخ النادي اللندني الصغير الذي احتل المركز 15 في البريميرليغ هذا الموسم، وبالعودة إلى ذكريات نهائي 1990 فقد فرض يومها كريستال التعادل 3/3 ولم يخسر إلا في مباراة إعادة بهدف يتيم ليحقق المانيو يومها اللقب الأول لفيرغسون مع النادي.
ويعود الفوز الأخير لكريستال على اليونايتد إلى عام 2011 في ربع نهائي كأس المحترفين خسر بعدها خمساً من ست مواجهات جمعتهما وآخرها 2/صفر في ذهاب الموسم المنصرم.

كلاسيكو الزعامتين
• نهائي كأس إيطاليا: ميلان × يوفنتوس (السبت 9.45)
هو كما نشير سابقاً كلاسيكو إيطاليا بين الزعيمين المحلي (يوفنتوس) والأوروبي (ميلان) ولا يمكن مقارنة حاضر الأخير مع اليوفي فمنذ تتويجه بطلاً للسييراA عام 2011 تراجع الروزنييري كثيراً حتى إنه سيغيب عن بطولته المفضلة (الشامبيونزليغ) للموسم الثالث على التوالي، في حين حلق فريق السيدة العجوز فاستحوذ على لقب الدوري المحلي في المواسم الخمسة الفائتة علاوة على تأهله إلى نهائي الكأس 3 مرات وتتويجه بها في الموسم الماضي.
المباراة تعد امتحاناً كبيراً لمدرب ميلان الجديد كريستيان بروكي الذي تسلم المهمة في الجولات الأخيرة من الموسم ويحاول ميلان استعادة ألقابه مع الكأس للمرة الأولى منذ 1998 وهو الذي حاز اللقب في 5 مناسبات وتأهل إلى النهائي 7 مرات أخرى.
أما اليوفي الساعي لإطباق سيطرته على البطولة على غرار السييراA فهو صاحب الريادة فيها برصيد 10 ألقاب و16 نهائياً وسبق للفريقين أن تواجها 3 مرات في النهائي وكان الفوز حليف اليوفي مرتين (1942 بعد مباراة إعادة و1990 بعد مباراتي ذهاب وإياب) وفاز ميلان مرة واحدة (1973 بركلات الترجيح عقب التعادل 1/1)، يذكر أن اليوفي فاز على ميلان في المواجهات الأربع الأخيرة بالدوري.

الظهور الأخير
• نهائي كأس ألمانيا: بايرن ميونيخ × دورتموند (السبت 9.00)
في آخر مباراة يقودها مدرباً للبايرن يطمح غوارديولا إلى كتابة لقب جديد في تاريخه الشخصي وبالطبع في تاريخ البافاري الذي سيواجهه في ملعب الأولمبي في برلين بورسيا دورتموند في أهم قمم الكرة الألمانية في العقد المنصرم.
وبالمقابل فإن مدرب أسود فيستفاليا (توماس توخيل) يأمل كتابة تاريخه الخاص والتتويج بأول ألقابه الشخصية كمدرب وهو الذي استطاع هذا الموسم إعادة دورتموند إلى الواجهة بعد رحيل يورغن كلوب واستطاع فرضه منافساً قريباً للبايرن قبل أن يستسلم في الجولات الثلاث الأخيرة من البوندسليغا.
يحتل البايرن صدارة المتوجين باللقب (17 مرة) من 20 نهائياً بينما دورتموند يتأخر كثيراً برصيد 3 ألقاب فقط من 7 مباريات نهائية، وسبق أن التقى الفريقان 3 مرات في المباراة التتويجية ففاز البافاري مرتين عامي 2008 و2014 وكلاهما بعد وقت إضافي بنتيجة 2/1 و2/صفر، وفاز دورتموند عام 2012 بنتيجة 5/2، وجمع نصف نهائي 2014/2015 الفريقين للمرة الأخيرة وفيها فاز دورتموند بالترجيح عقب التعادل 1/1، في الدوري فاز البايرن 5/1 ذهاباً وتعادلا إياباً دون أهداف.

هيمنة الباريسي وعودة مرسيليا
• نهائي كأس فرنسا: سان جيرمان × مرسيليا (السبت 10.00)
في فرنسا يجمع نهائي الكأس بين الزعيم التاريخي للكرة الفرنسية (مرسيليا) والمتربع على عرشها حالياً (باريس سان جيرمان) وهي قمة مثالية بالنسبة لهذه المسابقة فالأول يتصدر الفائزين باللقب (10 كؤوس) مقابل (9 كؤوس للثاني) وإذا كان ممثل العاصمة يسعى لفرض هيمنته على الساحة المحلية فإن عملاق الجنوب يأمل إنهاء موسم مخيب بالطريقة المثالية وبالتالي الابتعاد في زعامة هذه المسابقة.
الفريقان تقابلا مرتين في النهائي ففاز سان جيرمان عام 2006 بنتيجة 2/1 وهو الذي يخوض النهائي رقم 14 في تاريخ الكأس قبل أن يرد مرسيليا 2008 بالفوز 1/صفر والأخير خاض النهائي 18 مرة من قبل، ولم يعرف مرسيليا طعم الفوز على الباريسي منذ عام 2011 فخسر في 10 من 11 مواجهة جمعتهما في كل المسابقات وآخرها مرتان في الموسم المنصرم بنتيجة 2/1.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن