الأخبار البارزةشؤون محلية

طلاب حماة: العلوم صعبة جداً

| حماة – محمد أحمد خبازي

تباينت آراء طلاب شهادة التعليم الأساسي، حول مستوى أسئلة العلوم العامة، التي قدموا امتحاناتهم بها صباح أمس في مختلف مناطق حماة، فمنهم من رأى أن الأسئلة صعبة جداً وتحتاج لأكثر من ساعتين، وأن المراقبة كانت شديدة، فيما رآها آخرون عادية!!..
وأما العديد من الطالبات فقد أجهشن بالبكاء لصعوبتها وعدم قدرتهن على حلها!!.
الطالب حيان قال: إن الأسئلة صعبة جداً وهي كثيرة وجواب السؤال طويل، والمدة غير كافية فالعلوم الطبيعية وحدها تحتاج ساعة ونصف الساعة والفيزياء والكيمياء تحتاج ساعة أخرى ولا يمكن لأي طالب أن ينال العلامة التامة فالمدة قصيرة والأسئلة كثيرة وفيها نكشات واستنتاجي وتحتاج التفكير والتذكر.
وكانت المراقبة شديدة بقاعتي وعلمت أن هناك تساهلاً شديداً لدرجة استعمال الجوال في قاعات أخرى!!
وكان الجو في قاعتي غير جيد بسبب ضجيج وأصوات ناتجة عن الكعب العالي عند الآنسات!!
أما الطالبة شهد فقالت: وبعض الطلاب يمكن أن ينالوا العلامة التامة لأنهم استفادوا من النقل أو لأنهم حضروا بشكل جيد لكن أغلبية الطلاب شكوا من صعوبة الأسئلة.
حيدر أبو علو قال: مسائل الكيمياء والفيزياء تحتاج إلى وقت وتذكر وهي غير متوقعة.
أما عبد الله فخري فقال: الأسئلة كانت سهلة استغرقت ساعتين لحلها، وقد حضرت لمدة شهر لمادة العلوم.
أما الطالبة يسرى رقية فهي تقول إنها طالبة متفوقة وقد حضرت بشكل جيد ولذلك وجدت الأسئلة سهلة ولكن من لم يدرس يجدها صعبة فبعض الطالبات في قاعتي – تقول – أجهشن بالبكاء بسبب صعوبة الأسئلة.
وأما عن مستوى الأسئلة والتقويم الموضوعي لها، فقد أكد مدرس الفيزياء حسن الأحمد، أن الأسئلة موضوعية وسهلة وتناسب المنهاج الموضوع وفق الخطة الدرسية، وشاملة لجميع مفردات المقرر، وللطلاب ذوي المستوى الوسط فالجيد، ولا تحتاج إلى تركيز وعناء كبيرين في حلها.
مندوب وزارة التربية فراس القاسم قال: الامتحانات بشكل عام جيدة في حماة، ولكننا لاحظنا بعض الترهل في بعض المراكز، وقد عالجناه في حينه، وأكدنا على المعنيين فيها بالتفتيش الوقائي على الجوالات!!.
وأكد لنا مصدر في مديرية التربية أن بعض الطلاب يصحب معه جوالين يخفي واحداً ويظهر آخر، ويسلمه للمراقبين قبيل بدء الامتحان، وينقل بالثاني في الامتحان، وكل حالات الغش عالجناها حسب الأنظمة والقوانين المرعية!!.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock