الأولى

موغيريني دعت لاستئناف جنيف.. والجيش تقدم شرقي القريتين بحمص … موسكو تدعو واشنطن لفصل المعارضات عن «النصرة»

| الوطن – وكالات

شددت موسكو على ضرورة أن تنفذ واشنطن، وعودها حول فصل مجموعات المعارضة السورية عن جبهة النصرة التي لا يشملها نظام الهدنة، فيما جدد الاتحاد الأوروبي ضرورة العمل من أجل ضمان استئناف مفاوضات جنيف بين الأطراف السورية وتأمين النجاح لها، وسط تقدم للجيش السوري شرقي القريتين بريف حمص.
وأمس ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري خلال اتصال هاتفي الوضع في سورية، بما في ذلك الاقتراحات الروسية بشأن تنفيذ عمليات مشتركة ضد التنظيمات الإرهابية والمسلحة غير الشرعية.
وبحسب بيان صدر عن الخارجية الروسية نقله موقع «روسيا اليوم»: شدد لافروف على ضرورة أن تنفذ واشنطن، بأسرع ما يمكن، وعودها حول فصل مجموعات المعارضة السورية، التي تراهن على الولايات المتحدة عن جبهة النصرة.
من جهتها شددت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني على ضرورة العمل من أجل ضمان استئناف مفاوضات جنيف بين الأطراف السورية وتأمين النجاح لها.
جاء ذلك في تصريحات مقتضبة أدلت بها صباح أمس بعد لقائها بوفد من الائتلاف المعارض برئاسة رئيسه أنس العبدة، حيث نوهت وفق وكالة «آكي» الايطالية بأنه «من المهم ملاحظة أن الوفد (المعارض) يمثل عدداً كبيراً من مكونات الشعب السوري»، على حين أكد نائب رئيس الائتلاف هادي البحرة، على تمسك الوفد المفاوض في جنيف بمسألة تشكيل هيئة الحكم الانتقالي، مشيراً إلى أن عملية الانتقال السياسي يجب أن تكون «جذرية وعميقة».
وفي طهران شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري على ضرورة اعتماد المسؤولية الجماعية لدول المنطقة في مواجهة ومكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن أمن المنطقة من مسؤوليات دولها ودون الاتفاق والسياسات الجماعية لا يمكن إحلال الأمن والاستقرار فيها.
ميدانياً أكد ناشطون على فيسبوك سيطرة الجيش على عدة نقاط في جبل خنزير شرق القريتين بريف حمص الشرقي بعد مقتل عدد كبير من الدواعش، كما أكدوا مقتل أحد قادة المجموعات المسلحة المدعو «أبو جمال مخزوم» بنيران الجيش السوري في مخيم حندرات بحلب.
وفي غوطة دمشق الشرقية أكد مصدر ميداني أن الجيش واصل عملياته في قطاع الغوطة الجنوبي باتجاه بلدة النشابية بدعم من الطيران الحربي الذي نفذ عدة غارات على مواقع جبهة النصرة في محيط حوش المتبن وقرية بيت نايم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن