عربي ودولي

أوروبا تعتقل أكثر من 1000 إرهابي العام الماضي

أعلن تقرير صادر عن منظمة الشرطة الجنائية الأوروبية «اليوروبول» أن أجهزة الأمن الأوروبية ألقت القبض على أكثر من 1000 إرهابي في دول الاتحاد الأوروبي العام الماضي. وذكر التلفزيون النمساوي أن تقرير «اليوروبول» الذي عرض أمس على البرلمان الأوروبي أوضح أن 667 من المعتقلين وجهت إليهم تهم الانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي وتنظيمات إرهابية أخرى.
وقال مدير المركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب مانويل نافاريتي: إن «سلطات مكافحة الإرهاب في دول الاتحاد تمكنت من إفشال العشرات من العمليات الإرهابية وإحباط مخططات للمتطرفين والخلايا النائمة في أوروبا وصل عددها إلى 211 عملية تم الكشف عنها باستثناء هجمات بروكسل وباريس».
كما أفاد نافاريتي بأن أكثر من 150 شخصاً قتلوا، وأصيب أكثر من 360 آخرين في هجمات إرهابية وقعت في دول الاتحاد الأوروبي في عام 2015 الماضي.
وأوضح أن من يسمون بـ«الجهاديين» قاموا بتنفيذ الهجمات الإرهابية الأكثر دموية، وكان عددها 17. وقال: إن الخلايا الإرهابية في الاتحاد الأوروبي بدائية على الأغلب، إلا أن لها علاقات مع تنظيم داعش الإرهابي.
وحسب نافاريتي، فإن الخطر ينبع ليس فقط من مواطني الاتحاد الأوروبي الذين حاربوا في صفوف الإرهابيين في سورية أو العراق أو ليبيا، بل كذلك من غيرهم، الذين تلقوا تدريبا في دول ومناطق أخرى من العالم كالبلقان على سبيل المثال.
(سانا- روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن