الأولى

أسعار الصرف الرسمية تفوق «غير النظامية» بأكثر من 25 ليرة … دولار «السوداء» أقل من «المركزي» لأول مرة!

| محمد راكان مصطفى

واصلت الليرة تحسنها الكبير أمام العملات الأجنبية لليوم الثاني على التوالي حتى تهاوت أسعار صرف الدولار في السوق السوداء إلى مادون أسعار «المركزي» بأكثر من 25 ليرة.
وشهدت أسعار الصرف أمس في تعاملات «السوداء» والأوساط التجارية انخفاضاً مفاجئاً فتراوحت بين 505 و540 ليرة للدولار، على حين ثبت المصرف المركزي سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي بـ565 ليرة للدولار الواحد.
وأكد المركزي في بيان له أنه زاد من حجم تدخله في سوق القطع الأجنبي عبر خطته التي بدأها قبل منتصف الشهر الحالي وذلك قبيل قدوم شهر رمضان المبارك، في خطوة لزيادة المعروض من القطع الأجنبي وتلبية متطلبات السوق التجارية وغيرها بأسعار صرف مدعومة.
وشدد البيان الذي تلقت «الوطن» نسخة منه على تضافر الجهود الحكومية والفعاليات الاقتصادية لضمان انعكاس تحسن سعر صرف الليرة على الأسعار في السوق المحلية، مؤكداً ضرورة اتخاذ إجراءات حكومية مرافقة تبدأ من مكافحة التهريب وإغلاق منافذ بيع المهربات ومحاسبة المسؤولين عن رفع الأسعار وتفعيل مؤسسات التدخل الإيجابي.
وثبت المركزي سعر صرف الدولار بـ562.28 ليرة كسعر وسطي للمصارف و562.32 ليرة لمؤسسات الصرافة، مثبتاً سعر صرف تسليم الحوالات الشخصية بـ575 ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن