اقتصادالأخبار البارزة

المركزي: لا بد من إجراءات حكومية تعكس انخفاض الدولار على سعر السلع

| محمد راكان مصطفى

تباينت أسعار صرف الدولار أمام الليرة في تعاملات السوق غير النظامية «السوداء» وتعاملات الأوساط التجارية يوم أمس التي تراوحت بين 485 و540 ليرة سورية للدولار.
ترافق ذلك مع إعلان مصرف سورية المركزي مجدداً يوم أمس عن خفض سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي إلى مستوى 545 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد.
ولفت المركزي في بيانه إلى أنه خفض سعر صرف تسليم الحوالات الشخصية إلى مستوى 550 ليرة للدولار وسعر صرف تمويل المستوردات إلى مستوى 545 ليرة للدولار.
كما حدد المركزي في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه أمس سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ566.21 ليرة كسعر وسطي للمصارف و562.91 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة وكذلك سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ550 ليرة.
ووفقاً للقائمة بلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية 629.37 ليرة كسعر وسطي للمصارف و625.70 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و610.72 ليرات لتسليم الحوالات الشخصية.
وبيّن مصرف سورية المركزي في بيان وصل إلى «الوطن» نسخة منه أن مصرف سورية المركزي يحدد سعر صرف تسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج عند حدود 550 ل. س للدولار بهدف دعم القدرة الشرائية لذوي الدخل المحدود.
مع تأكيد المركزي استمراره بعملية التدخل في سوق القطع الأجنبي بشكل يومي عبر المصارف وشركات الصرافة، وعلى جاهزيته لتلبية كامل حاجة السوق من القطع الأجنبي التجارية وغير التجارية بسقوف مفتوحة.
مبيناً أنه زاد من حجم تدخله في سوق القطع الأجنبي عبر خطة التدخل التي بدأها مصرف سورية المركزي منذ تاريخ 11/05/2016؛ وذلك قبيل قدوم شهر رمضان المبارك في خطوة منه لزيادة المعروض من القطع الأجنبي وتلبية متطلبات السوق التجارية وغير التجارية بأسعار صرف مدعومة بغرض انعكاس هذا الدعم على أسعار السلع والخدمات وتحسين القدرة الشرائية للمواطن, وعاد المركزي ليؤكد أنه وبغرض تعزيز القوة الشرائية لليرة السورية في السوق لا بد من إجراءات حكومية مرافِقة تبدأ من مكافحة التهريب وإغلاق منافذ البيع التي تبيع المواد المهربة ومحاسبة المسؤولين عن رفع الأسعار في السوق وتفعيل مؤسسات التدخل الإيجابي.. ناصحاً المواطنين بعدم التعامل مع السوق السوداء حتى لا يكونوا عرضة للمساءلة، إضافة إلى المخاطرة المرتبطة بالتعامل مع هذه السوق ولا سيما أن سعر صرف تسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بات عند حدود مغرية تفوق السعر في السوق, وبيّن المصرف المركزي أنه حدد سعر صرف تسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج عند حدود 550 ل. س للدولار بهدف دعم القدرة الشرائية لذوي الدخل المحدود.
وأشار المركزي إلى أن مصادر في السوق كشفت عن أن سعر الصرف في بعض المحافظات يسجل مستويات أقل مما هي عليه في دمشق، مع وجود أسعار صرف أقل في التداولات الفعلية الأمر الذي يعزى إلى استمرار مسار التحسن لسعر صرف الليرة السورية, وأن الإحجام عن التعامل بالدولار الأميركي في ظل وجود طلب غير مسبوق على الليرة السورية، ترفق مع هبوط حاد في سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية بفعل حزمة الإجراءات الأخيرة لمصرف سورية المركزي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن