عربي ودولي

يونكر ينصح الرئيس التركي بـ«التفكير مرتين» قبل التراجع عن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي

أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أمس الثلاثاء، أن على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن «يفكر مرتين» قبل العودة عن الاتفاق الموقع مع الاتحاد الأوروبي حول المهاجرين.
وقال المسؤول الأوروبي خلال غداء نظمته جمعية الصحافة الرئاسية الفرنسية في باريس: «على الرئيس أردوغان أن يفكر مرتين قبل أن يعلن، كما يقول بعض وزرائه، أن الاتفاق لن ينفذ».
وحذر أردوغان الاتحاد الأوروبي من أن البرلمان التركي سيعرقل تطبيق الاتفاق حول المهاجرين في حال لم يتحقق أي تقدم في المفاوضات لإعفاء الأتراك الراغبين بزيارة دول الاتحاد الأوروبي من تأشيرات الدخول.
وأضاف يونكر: إن على الرئيس التركي في حال تراجع عن الاتفاق أن «يشرح للشبان الأتراك ولرجال الأعمال والصحفيين والآخرين، لماذا لن يتمكنوا من مغادرة الأراضي التركية»، ولماذا «يقف وراء عدم تمكين الأتراك من التنقل بحرية في أوروبا».
وأضاف المسؤول الأوروبي: «أقمت علاقات صداقة مع الرئيس أردوغان لفترة طويلة إلا أنها باتت اليوم مضطربة»، مشيراً إلى حصول «تراجع في طموحات» تركيا الأوروبية خلال السنتين الماضيتين.
وبعد أن ذكر بأنه تم التوصل إلى هذا الاتفاق «بعد أيام وليال طويلة» من المفاوضات، شدد على ضرورة أن تتجاوب تركيا مع الشروط الـ72 التي وضعها الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاق يعفي الأتراك من تأشيرات الدخول إلى دول الاتحاد.
وخلص يونكر «ننتظر من تركيا أن ترد على هذه الشروط وبينها إقرار قانون جديد في مجال مكافحة الإرهاب» وأن «تكون منسجمة مع التحديد الأوروبي للإرهاب».
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن