سورية

تقدم جديد للجيش في «مرج» الغوطة الشرقية يقربه من قطاعها الأوسط

| الوطن – وكالات

حققت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في القطاع الجنوبي من غوطة دمشق الشرقية مزيدا من التقدم في تلك المنطقة بسيطرتها على بلدات وقرى جديدة، في وقت كبدت وحدات أخرى تنظيمي داعش وجبهة النصرة المدرجين على لائحة الإرهاب الدولية خسائر في الأفراد والعتاد في ريف السويداء، في حين تواصلت الاشتباكات بين وحدات الجيش والتنظيمات الإرهابية والمسلحة في عدد من المناطق بريف اللاذقية الشمالي. ووفق مصادر مطلعة على الوضع الميداني في غوطة دمشق الشرقية فقد سيطرت وحدات من الجيش على بلدتي المحمدية وبيت نايم في منطقة المرج التابعة للقطاع الجنوبي في الغوطة الشرقية، لتتجاوز بذلك قوات الجيش طريق الغوطة الشرقية القديم وتتوغل في المنطقة الواقعة شمال الطريق.
ولفتت المصادر إلى أن بلدتي المحمدية وبيت نايم كان فيهما ميليشيا «فيلق الرحمن» وجبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية.
وسيطرت قوات الجيش في الأسبوعين الماضيين على الكثير من القرى في القطاع الجنوبي من الغوطة الشرقية.
وأقر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض بسيطرة الجيش على البلدتين لا بل زاد على ذلك بتأكيد سيطرته على كتيبة الإنشاءات العسكرية الواقعة على أطراف بلدة بيت نايم، وذلك عقب «اشتباكات عنيفة مع الفصائل الإسلامية والمقاتلة ترافقت مع قصف جوي مكثف وقصف» من قبل قوات الجيش.
وأوضح «المرصد» أنه بذلك تصبح قوات الجيش على بعد «كيلو مترات قليلة من القطاع الأوسط «للغوطة الشرقية والذي نزحت إليه مئات العائلات من منطقة المرج والقطاع الجنوبي للغوطة الشرقية.
وأشار «المرصد» إلى استمرار «الاشتباكات العنيفة» بين قوات الجيش والمسلحين الموالين له من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى في محيط مدينة داريا بالغوطة الغربية، ما أدى «لإعطاب دبابة لقوات النظام وخسائر بشرية في صفوفها»، وتحدث عن أنه ارتفع إلى «أكثر من 20 عدد» ما سماها «البراميل المتفجرة» التي ألقتها «طائرات النظام المروحية» على مناطق في منطقة الديرخبية بغوطة دمشق الغربية، وسط تجدد القصف المدفعي من قبل قوات الجيش على أماكن في المنطقة.
وأما في جنوب العاصمة فقد دارت فجر الثلاثاء اشتباكات بين تنظيم داعش من طرف، و«النصرة» من طرف آخر، في مخيم اليرموك جنوب العاصمة وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين وفق ما ذكر «المرصد».
إلى جنوب البلاد، حيث أفاد مصدر عسكري في تصريح نقلته وكالة «سانا» للانباء، بأن «وحدة من الجيش قضت على مجموعات إرهابية من تنظيم «جبهة النصرة» كانت تقوم بإشعال الحرائق في المحاصيل الزراعية جنوب شرق مطار الثعلة» بريف السويداء الغربي.
وأشار المصدر إلى أن «وحدات من الجيش اشتبكت مع مجموعتين إرهابيتين من تنظيم «داعش» جنوب غرب قرية القصر» بريف السويداء الشمالي الشرقي.
وأكد المصدر أن «الاشتباكات انتهت بمقتل معظم أفراد المجموعتين وتدمير أسلحتهم وعتادهم».
وتنتشر في ريفي السويداء الشمالي والشرقي مجموعات إرهابية تابعة لتنظيم داعش تقوم بنقل الأسلحة والذخيرة بين البادية السورية الممتدة إلى تدمر والقريتين وصولا إلى الحدود العراقية حيث تقوم وحدات الجيش في إطار الحرب على الإرهاب بتنفيذ عمليات متواصلة على تجمعاتهم ومحاور تحركهم.
وفي غرب البلاد تحدث المرصد عن أنه تدور منذ صباح الثلاثاء «اشتباكات» بين قوات الجيش والمسلحين الموالين له من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى في محور عين عيسى – الصراف- برج الحياة بجبل التركمان في ريف اللاذقية الشمالي، ترافق مع قصف الفصائل الإسلامية لتمركزات قوات الجيش في المنطقة بقذائف الهاون، ومعلومات عن خسائر بشرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن