سورية

الأمم المتحدة: أكثر من 2500 مهاجر قتلوا العام الجاري خلال عبورهم المتوسط

أعلنت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء أن نحو 204 آلاف مهاجر ولاجئ وصلوا هذا العام إلى الاتحاد الأوروبي عابرين البحر المتوسط، بينما قضى أكثر من 2500 آخرين في الرحلة بينهم 880 في الأسبوع الفائت.
وصرح المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين وليام سبيندلر في لقاء صحفي في جنيف أن «العام 2016 يبدو دموياً بشكل خاص، مع مقتل نحو 2510 أشخاص في الأشهر الخمسة الأولى منه، مقابل 1855 للفترة نفسها في العام الفائت». وقضى في الأسبوع الفائت وحده 880 شخصاً في غرق عدد من المراكب المتجهة إلى إيطاليا.
ووصل نحو 204 آلاف مهاجر ولاجئ منذ مطلع العام الجاري إلى أراضي الاتحاد الأوروبي، دخل 75% منهم من اليونان قبل نهاية آذار، وبعدها تم كبح توافد المهاجرين إلى اليونان بشكل كبير، مع اتفاق بروكسل وأنقرة على إعادة أي مهاجر يصل اليونان بعد 20 آذار لم يقدم طلب لجوء أو رفض طلبه، إلى الأراضي التركية.
أما حركة الهجرة نحو إيطاليا فسجلت 46714 مهاجراً ولاجئاً منذ كانون الثاني، في عدد يوازي تقريباً عددهم في العام الفائت بحسب المفوضية العليا.
بالتالي حافظ دفق الهجرة انطلاقاً من ليبيا على ثباته نسبياً منذ العام الفائت، مع اختلافه عن حركة الهجرة عبر البلقان، نظراً إلى تحدّر أغلبية المهاجرين الواصلين إلى ايطاليا من دول إفريقية دون الصحراء.
لكن «الطريق من شمال إفريقية إلى إطاليا أكثر خطورة بكثير» بحسب سبيندلر الذي أوضح أن «2119 من القتلى المسجلين هذا العام حتى الآن سقطوا على هذه الطريق».
وكان مئات المهاجرين لقوا حتفهم غرقا في البحر المتوسط العام الماضي قادمين من دول شمال إفريقية والشرق الأوسط نتيجة جرائم التنظيمات الإرهابية في تلك المنطقة وسياسات الدول الغربية وتدخلها في شؤون بعض دولها.
(أ ف ب- سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن