الأولى

6 ملايين دولار يومياً متوسط موافقات إجازات الاستيراد … دولار السوداء يتراجع إلى 400 ليرة.. والمركزي متفائل

| محمد راكان مصطفى – علي محمود سليمان

واصلت الليرة تسجيلها النقاط على حساب الدولار في السوق المحلية لينخفض سعر الصرف مع إغلاق السوق السوداء يوم أمس إلى مستوى 400 ليرة شراء، ما اعتبرته مصادر اقتصادية أنه انخفاض مفاجئ للأوساط التجارية المتعاملة في السوق غير النظامية.
وخفض المصرف المركزي سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي إلى 500 ليرة للدولار الواحد، وتراجع سعر الصرف لتسليم الحوالات الشخصية إلى مستوى 505 ليرات للدولار وصرف تمويل المستوردات إلى 500 ليرة للدولار، كما انخفض سعر التدخل إلى مستوى 520 ليرة للدولار.
وبيّن المركزي في بيان له حصلت «الوطن» على نسخة منه أن التحسن الكبير الذي طرأ على سعر صرف الليرة يعتبر نتيجة مباشرة لحزمة الإجراءات التي قام باتخاذها منذ بدء خطة التدخل الأخيرة.
وفي السياق كشف مدير التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد محمد صلوح أن متوسط ما يتم الموافقة عليه لإجازات الاستيراد للتجار تصل يومياً إلى نحو 6 ملايين دولار، موضحاً أن المركزي هو الجهة المسؤولة عن تنفيذ عمليات التمويل.
وقال صلوح لـ«الوطن» إنه لا يتم تمويل جميع الطلبات، إلا بما يتناسب مع القرار 703 ووفق القائمة ألف، التي على أساسها يقوم التاجر بوضع 50 بالمئة من قيمة البضاعة ويحصل على 50 بالمئة تمويلاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن