عربي ودولي

أحكام بإعدام 14 شخصاً وسجن آخرين في السعودية

أصدرت سلطات آل سعود أمس أحكاماً بالإعدام بحق 14 شخصاً من أهالي منطقة القطيف الرافضين لسياسات النظام الحاكم. وذكرت وسائل إعلام أن المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أصدرت أمس حكماً ابتدائياً يقضي بـ«القتل تعزيراً لـ14 والسجن بما يتراوح بين 3 سنوات إلى 15 سنة لتسعة آخرين»، بناء على أكثر من 400 تهمة وجهها الادعاء السعودي لهؤلاء الأشخاص.
وكانت سلطات آل سعود أقدمت مطلع العام الحالي على تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 شخصاً من بينهم الشيخ نمر باقر النمر. وتأتي أحكام الإعدام الجديدة لتضاف إلى الانتهاكات التي يمارسها نظام آل سعود لجميع حقوق الإنسان وقمع حريات الرأي والتعبير وتقييد الحريات الشخصية وتبنى طرق إعدام ومناهج حياة تعود إلى القرون الوسطى وذلك وسط تجاهل تام من حلفائه في الغرب وخاصة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا حفاظا على مصالحهم المادية والنفطية. كما تستمر هذه الأحكام على الرغم من كل الإدانات التي تتواصل من المنظمات الحقوقية الدولية ضد هذه الأحكام حيث أشارت منظمة العفو الدولية إلى أن سلطات آل سعود نفذت في العام الماضي أكبر عدد من عمليات الإعدام منذ عام 1995 حيث وصل العدد إلى أكثر من 150 شخصاً.
وتنتقد جماعات دولية لحقوق الإنسان نظام العدل في السعودية الذي تقول إنه يجري محاكمات جائرة وتقول إن الإدانات بتهم تتصل بالإرهاب تشمل أحياناً محتجين سلميين وتستند إلى أقوال تنتزع تحت التعذيب.
سانا – رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن