الصفحة الأخيرة

السير أثناء النوم لغز يحير العلماء

ظهر المصاب بمشكلة «السير أثناء النوم» في الأفلام الكوميدية كشخص يمشي مغمض العينين يفرد ذراعيه أمامه ويحاول إلقاء نفسه من النافذة، وهي صورة مختلفة عن حقيقة هذه الظاهرة التي ما زالت تشكل لغزا للعلماء.
ويعد المشي أثناء النوم من أكثر الظواهر التي حيرت الأطباء والعلماء كثيراً. وتشير الإحصائيات إلى أن الأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بهذا الأمر الذي يكثر ظهوره بين الذكور أكثر من الإناث. أما بالنسبة للبالغين فقدر إحصاء نشره موقع «أبوتيكين أومشاو» الألماني نسبة المصابين بهذه المشكلة بما بين 1% و4%، وغالباً عانى هؤلاء منه أثناء طفولتهم.
لكن الأطباء يعتقدون أن الأرقام الفعلية أكبر من ذلك بكثير، ولاسيما أن معظم من يعانون من السير أثناء النوم لا يتذكرون أي شيء عما حدث لهم خلال الليل في اليوم التالي، كما أنه من الصعب للغاية رصد الحالات بدقة والحديث عنها بشفافية.
ويعكف الأطباء على دراسة التغيرات التي تحدث في المخ أثناء النوم وتؤدي إلى حدوث هذه الظاهرة، فالمعروف حتى الآن أن المشي أثناء النوم يحدث في مرحلة النوم العميق أي في النصف الأول من الليل.
ولعل الغريب في الأمر أن المريض يقوم من نومه ويتحرك كما لو كان في حالة الاستيقاظ، في حين أن إشارات المخ في هذا الوقت تشير إلى كونه في حالة نوم عميق. ونظراً لانتشار هذه الظاهرة بين الأطفال بشكل أكبر فإن العلماء يعتقدون أنها ربما ترجع إلى أن الأطفال ينامون عادة بشكل أعمق من البالغين. وربما يرجع السبب أيضاً إلى عدم اكتمال نمو المخ لدى الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن