الأخبار البارزةشؤون محلية

عروض بيلاروسية لمحطات ضخ المياه … سعي لإنشاء مصنع تجميعي بحسياء الصناعية

التقى وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة سفير جمهورية بيلاروسيا بدمشق الكسندر بانوماريوف والمدير العام لشركة غيدروديناميكا البيلاروسية ميخائيل سوبوتن لبحث توسيع مجالات التعاون في قطاع الموارد المائية، وذلك بحضور معاوني الوزير والمدير العام للهيئة العامة للموارد المائية وعدد من المديرين المركزيين في الوزارة.
وأشار الشيخة خلال اللقاء الذي جرى بدمشق للمجالات الواسعة للتعاون بين البلدين وإمكانية الاستفادة من الخبرات والتجارب في مجالات تقنيات المياه وخاصة أن سورية مقبلة على مرحلة إعادة الإعمار، مشيراً إلى الصعوبات التي يتعرض لها القطاع في ظل التغيرات المناخية والحرب الشرسة التي تتعرض لها سورية والتي ألحقت الضرر بالبنى التحتية ومنها المنشآت والمصادر المائية.
كما دعا الوزير الشيخة لإعداد مذكرة تفاهم بالتنسيق مع هيئة تخطيط الدولة تؤطر التعاون المستقبلي وتساعد في بلورة الأفكار ليتم العمل على أساسها.
من جهته أكد السفير بانوماريوف اهتمام حكومة بلاده بتطوير التعاون بين البلدين في جميع المجالات وخاصة في مجال المياه لما له من تأثير كبير في الحياة المعيشية في سورية.
وعلى هامش اللقاء اجتمع الدكتور سامر الأحمد المدير العام للهيئة العامة للموارد المائية بالسفير بانوماريوف والمدير العام لشركة غيدروديناميكا البيلاروسية ميخائيل سوبوتن عرض خلاله خطة لتطوير محطات الضخ القديمة وفق محورين الأول تطوير المحطات بالكامل والثاني استبدال مجموعات الضخ ضمن المحطة.
وكشف الأحمد عن مشروع نوعي لإنشاء محطة ضخ جديدة على نبع السن المغذي لمحافظتي اللاذقية وطرطوس يؤمن نحو 1.5م3/ثا لدعم ريف اللاذقية بمياه الشرب.
بدوره أكد المدير العام لشركة غيدروديناميكا سوبوتن أن الشركة جاهزة لتقديم جميع العروض لمحطات الضخ وأن الشركة تسعى لإنشاء مصنع تجميعي المنطقة الصناعية بحسياء، وسيتم تعيين ممثل للشركة في سورية لمتابعة العمل وتأمين المستلزمات بشكل دائم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن