عربي ودولي

كلينتون تقترب من الترشح لانتخابات الرئاسة الأميركية

يستعد أنصار هيلاري كلينتون للاحتفال بفوزها بترشيح الحزب الديمقراطي اليوم الثلاثاء، ولو أن فوزاً محتملاً لمنافسها اليساري بيرني ساندرز في انتخابات كاليفورنيا قد يوجه لها ضربة رمزية ويلقي ظلالاً على الاحتفال.
وباتت وزيرة الخارجية سابقاً (68 عاماً) واثقة بأنها ستحصل اليوم الثلاثاء على ما يكفي من المندوبين لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي بعد الانتخابات التمهيدية التي ستنظم في ست ولايات بينها نيوجيرسي وكاليفورنيا، لتصبح أول امرأة مرشحة عن أحد الحزبين الكبيرين في السباق الرئاسي. أما منافسها الجمهوري فقد بات معروفاً منذ شهر وهو دونالد ترامب.
وبعد فوزها في جزر العذراء وبورتو ريكو في نهاية الأسبوع الماضي، لم يعد ينقص كلينتون سوى 29 مندوباً لتحصل على أغلبية 2383 المطلوبة للفوز بترشيح الحزب. أما ساندرز فينقصه نحو 800 مندوب.
وقالت كلينتون الأحد في كاليفورنيا: «اعلم أن هذا لم يحصل من قبل، لم تكن هناك امرأة رئيسة من قبل».
إلا أن سناتور فيرمونت ساندرز يعترض على هذا الإعلان المسبق للفوز، ويؤكد أنه يعول على تصويت المندوبين غير الملتزمين من مسؤولين كبار ونواب خلال المؤتمر العام للحزب في فيلادلفيا في تموز. وأعلن أكثر من 500 مندوب من أصل 700 تأييدهم لكلينتون.
ويواصل ساندرز انتقاداته لمنافسته وحملاته الانتخابية في كاليفورنيا منذ أكثر من أسبوعين. ففي حال فاز في هذه الولاية، سيكون بإمكانه تبرير بقائه في السباق حتى آخر انتخابات تمهيدية الأسبوع المقبل في واشنطن، وربما حتى المؤتمر العام للحزب.
وقال ساندرز في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» التلفزيونية الأميركية «علينا ألا ننسى أن مؤتمر الحزب الديمقراطي مقرر في أواخر تموز ولا يزال هناك وقت طويل قبل ذلك».
لكن كلينتون تعتزم الإعلان عن فوزها اليوم، من دون أن تدعو ساندرز مباشرة إلى الانسحاب. وهي تأمل في أن تتمكن من ذلك فور إغلاق مراكز الاقتراع في نيوجيرسي على الساحل الشرقي. وبعد أربع لقاءات انتخابية أخيرة في كاليفورنيا، ستحتفل كلينتون بانتصارها التاريخي مساء اليوم في بروكلين في معقلها بنيويورك.
وقالت كلينتون في مقابلة مع شبكة «إي بي سي» الأحد «سيكون لدي تقدم بأكثر من ثلاثة ملايين صوت. وعند إغلاق مراكز الاقتراع، سأكون قد جمعت الأغلبية المطلوبة من المندوبين المنبثقة عن الانتخابات التمهيدية».
وقالت في مقابلتها مع «سي إن إن»، «بعد الثلاثاء سأبذل كل الجهود لمد اليد ومحاولة توحيد صفوف الحزب وأتوقع الأمر نفسه من السناتور ساندرز».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن