شؤون محلية

التربية: نسبة النجاح في العينة المصححة بالرياضيات مرتفعة

إشارة إلى ما نشرته صحيفتكم بالعدد 2415 تاريخ 9/6/2015 بعنوان: (51 حالة غش امتحاني في القامشلي).
أكدت مديرية التوجيه في وزارة التربية الآتي:
جاء السؤال الرابع في مادة الرياضيات من الكتاب مع بعض التعديلات لتتناسب مع مستويات الطلبة ولا يمكن إعطاء المعادلة كما ذكر في المقال، بهدف إنجاز الحل للطلب التالي لأن السؤال يفقد قيمته العلمية ويعتبر بسيطاً وغير مناسب في مكانه، ويصبح عندئذ من الأسئلة ذات المستوى الأدنى، ولا يمكن لطالب أن يجد صعوبة في حل الطلب الثاني لأن خوارزمية العمل معروفة للطلاب كافة، وهي حساب الميل والنقطة المعلومة وإن أخطأ في الطلب الأول تحسم له درجتان ويتابع له حسب خطئه لأنه يعتبر خطأ حسابياً (هذه ضمن الملاحظات العامة، البند 5، من سلم التصحيح) وهذا ما يميز الطالب الجيد من غيره.
أما بشأن ما ورد بأن الأسئلة طويلة وحلها طويل فهذا غير دقيق لأن نسبة نجاح العينة التي تم تصحيحها مرتفعة ما يدل على أن الوقت كافٍ لحل الأسئلة، وقد تميزت الأسئلة بالشمول والوضوح والدقة العلمية، ولا يوجد فيها أي غموض وراعت المستويات كافة، والفروق الفردية وشملت مفاهيم كتب الرياضيات جميعها، وتدرجت من البسيط إلى المركب.
وحول ما ذكر عن أن أسئلة الامتحان قد أغفلت الكثير من الأبحاث الواردة في مقرر المادة المؤلفة من ثلاثة كتب فهذا غير صحيح بدليل أن امتحان مادة الرياضيات قد تضمن الأسئلة والمفاهيم الآتية:
كتاب التحليل الرياضي: نهايات المشتق، دراسة أطراد دالة، إثبات صحة متراجحة، مفهوم التكامل، حساب مساحة، حسام حجم، دراسة تغيرات دالة، مقاربات، تطبيقات المشتق، قيم تقريبية، رسم الخط البياني، واستنتاج خط بياني من آخر، دالة أسية، دالة لوغارتمية، دالة كسرية، دالة جذرية.
كتاب الهندسة التحليلية: هندسة فضاء، قطع مكافئ، المماس للقطع المكافئ، خواص المماس للقطع المكافئ.
كتاب الجبر: احتمالات، وتضمنت الاحتمال الشرطي والمتغير العشوائي، الجبر وعقدية مفهوم العدد المركب القيمة المطلقة حساب الطويلة للعدد المركب ربط الهندسة بالجبر.
رئيس المكتب الصحفي

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن