عربي ودولي

أغلبية الأوروبيين يعتبرون داعش أكبر تهديد يواجههم

يعتبر أغلبية الأوروبيين تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، أكبر تهديد يواجههم وذلك بعد امتداد قبضة الإرهاب إلى قلب دولهم التي رعته منذ البداية وظنت أن باستطاعتها استخدامه كأداة تقوض به استقرار الدول الأخرى وتدمرها، وعلى رأسها سورية. جاء ذلك في استطلاع جديد للرأي قام به مركز «بيو» للدراسات نشرت نتائجه أمس، وقال مشاركون في تسع دول من أصل عشر شملها الاستطلاع الذي أوردته وكالة رويترز: إنهم يرون أن تنظيم داعش يمثل الخطر الأكبر وكانت أعلى نسبة مؤيدة لوجهة النظر هذه في إسبانيا بـ93 بالمئة تلتها فرنسا بـ91 بالمئة.
واستطلعت معظم الآراء في نيسان الماضي أي بعد شهر من قيام إرهابيين يدينون بالولاء لداعش، بقتل 32 شخصاً في مطار ومترو بروكسل ونشر تقرير «بيو» بعد يوم واحد من قيام مسلح أعلن موالاته للتنظيم الإرهابي بقتل 49 شخصاً في ملهى ليلي بأورلاندو وذلك في أعنف واقعة إطلاق نار في تاريخ الولايات المتحدة.
وباعتراف الكثير من مسؤولي الاستخبارات ووسائل الإعلام في الدول الغربية فإن عودة الإرهابيين من مواطنيهم، أضحت واحدة من أكبر المخاوف والهواجس التي تعتري حكومات هذه الدول، ولا سيما بعد أن شاركوا في القتال والإجرام إلى جانب التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق واكتسابهم خبرات في القتال واستخدام الأسلحة المختلفة وتصنيع المتفجرات.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن