عربي ودولي

بيسكوف ينفي علاقة موسكو بعمليات اختراق حواسيب الحزب الديمقراطي الأميركي

نفى الكرملين أي صلة للحكومة الروسية باختراق قاعدة بيانات تابعة للحزب الديمقراطي الأميركي وسرقة معلومات متعلقة بالسياسة الداخلية بما في ذلك معلومات «فاضحة» عن الجمهوري دونالد ترامب. وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي للصحفيين مساء الثلاثاء: «إنني أستبعد أي احتمال لتورط حكومة روسيا أو المؤسسات الحكومية في هذه القضية».
من جانب آخر، نقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن مصدر في البيت الأبيض الأميركي قوله إن الحكومة الأميركية ليست على علم بوجود «فرق هاكرز تابعة للحكومة الروسية». وسبق لصحيفة «واشنطن بوست» أن ذكرت أن مجموعتي هاكرز تابعتين للحكومة الروسية تمكنتا من اختراق قاعدتي بيانات للحزب الديمقراطي الأميركي. وحسب معلومات الصحيفة، استمر الاختراق لمدة عام، إذ كان بإمكان المجرمين الوصول إلى صفحات الدردشة الداخلية لموظفي الحزب المعنيين بدراسة «أنشطة المعارضة»، وصناديق البريد الخاص بهم. وبهذا الطريق، تمكن الهاكرز، حسب الصحيفة، من الاستيلاء على معلومات تشوه سمعة المرشح الجمهوري دونالد ترامب وحملته الانتخابية.
وأوضحت الصحيفة أن المجرمين لم يبدوا أي اهتمام بالمعلومات الشخصية أو المالية في قواعد البيانات التابعة للحزب الديمقراطي. واعتبرت «واشنطن بوست» ذلك دليلاً إضافياً على الطابع التجسسي للاختراق.
وفي مقابلة مع قناة «Telemundo» وصفت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون الأنباء عن الاختراق بأنها «مثيرة للقلق»، لكنها نفت تعرض حواسيب حملتها الانتخابية لأي هجمات إلكترونية. بدوره نصح متحدث باسم حملة ترامب الانتخابية، الصحفيين بالتوجه إلى الاستخبارات الأميركية للحصول على تعليقات.
وكان سيدني بلومنتال، المستشار السابق لـكلينتون، قد اتهم موسكو بأنها قد تكون خلف عملية اختراق البريد الإلكتروني لوزيرة الخارجية السابقة.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن