الأولى

كشف عن دعوة موجهة للوزير المعلم لزيارة بغداد.. وشدد على أن موقفنا مع سورية «قرار وطني ومستقل وسيادي» … الطائي: فتح معبر التنف.. واستئناف التبادل التجاري خلال «أسابيع»

| جانبلات شكاي

توقع القائم بالأعمال في السفارة العراقية في سورية رياض حسون الطائي استئناف التبادل التجاري بين البلدين خلال «بضعة أسابيع» وإعادة فتح معبر التنف الوليد بعد تأمين الطريق الدولي الواصل بين دمشق وبغداد بالترافق مع تحرير مدينة الفلوجة التي هنأت الخارجية السورية نظيرتها العراقية أمس.
وفي مقابلة له مع «الوطن» أوضح الطائي أن سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على المناطق الحدودية بين البلدين أدت إلى توقف التجارة البينية وانخفاضها إلى حد كبير لا يذكر مقارنة بما كانت عليه قبل عام 2014، عندما كان العراق الشريك التجاري الأول لسورية.
ورأى الطائي، أن إعادة إحياء مشاريع الربط بين سورية والعراق وإيران «جائزة مادامت تخدم مصالح شعبنا في سورية والعراق»، وقال: إن «أي تقدم اقتصادي مرهون بالاستقرار الأمني وعودة الاستقرار إلى البلدين»، معتبراً أن التوتر والنزعات في المنطقة سببها «تصارع المصالح الدولية» وليست فقط الأسباب الداخلية.
ووصف الطائي العلاقات بين سورية والعراق بأنها «جيدة ومتطورة»، وكشف عن دعوة موجهة لوزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم لزيارة العراق.
وشدد على أن «موقفنا مع سورية قرار وطني ومستقل وسيادي»، مؤكداً أنه «لا نضع في حساباتنا ولا نخشى استفزاز الولايات المتحدة أو السعودية».
وذكر «أنه باعتراف السعوديين أنفسهم هناك جهات داخل السعودية فاعلة ومؤثرة تدعم المنظمات الإرهابية وتغذيها تحت شعار المساعدات الإنسانية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن