عربي ودولي

الحكم على مرسي والإخوان يشعل معركة كلامية جديدة بين مصر وقطر

أكدت وزارة الخارجية المصرية أن الموقف القطري من الحكم الصادر ضد الرئيس المصري المعزول محمد مرسي «ليس مستغرباً ممن جند أبواقه الإعلامية لمعاداة مصر وشعبها».
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد في بيان رداً على اتهامات وزارة خارجية مشيخة قطر للقضاء المصري في إطار الحكم الصادر عن محكمة جنايات القاهرة بقضية «التخابر مع قطر» أن «صدور مثل تلك البيانات ليس مستغرباً ممن كرس الموارد والجهود على مدار السنوات الماضية لتجنيد أبواقه الإعلامية لمعاداة الشعب المصري ودولته ومؤسساته».
وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية أن «القضاء المصري الشامخ لا يضيره إطلاق مثل تلك الادعاءات المرسلة التي تكشف عن نوايا من يبوح بها وجهله بتاريخ ونزاهة ومهنية القضاء المصري الذي يمتد تاريخه لعقود طويلة» مؤكداً أن التاريخ والشعب المصري «لن ينسى من أساء إليه».
بدورها دانت الدوحة «الزج باسم دولة قطر» في الحكم الصادر، محذرة من أن مثل هذه الأحكام «تشكل سابقة خطيرة في العلاقات بين الدول العربية».
وقالت الخارجية القطرية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية: إنها تبدي «استنكارها ورفضها الكامل للزج باسم دولة قطر في الحكم» الذي وعلى الرغم من أنه «غير بات إلا أن هذا الحكم عار عن الصحة ويجافي العدالة والحقائق لما تضمنه من ادعاءات مضللة تخالف سياسة دولة قطر تجاه جميع الدول الشقيقة ومن بينها مصر».
وأضافت الخارجية القطرية أن «تهمة التخابر مع قطر الموجهة لرئيس سابق ولصحفيين مرفوضة من أساسها ومستغربة»، مؤكدة أن «مثل هذه الأحكام التي تفتقر إلى العدالة بمفهومها السليم والتي تؤسس على أسباب لا علاقة لها بالقانون وإنما لأسباب معروفة لا تساعد على ترسيخ الروابط والعلاقات الأخوية بين الدول الشقيقة، وتشكل سابقة خطيرة في العلاقات بين الدول العربية».
وشددت الدوحة على أنها «كانت وستظل ملتزمة بقيم وروابط الأخوة مع الشعب المصري الشقيق».
بدورها دانت شبكة الجزيرة الحكم وقالت إنه «يأتي في إطار حملة شرسة تشنها السلطات المصرية على حرية الرأي والتعبير، وضمن سياسة ممنهجة للتضييق على العاملين في الصحافة والإعلام».
وأكدت الشبكة في بيان «تنديدها بأقسى عبارات الاستهجان والشجب لهذه الأحكام التي لا تمت للعدالة بصلة»، بحسب ما ورد على موقع الشبكة.
وكانت محكمة جنايات القاهرة المصرية حكمت أمس بالسجن المؤبد على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي واثنين آخرين في قضية التخابر مع مشيخة قطر كما حكمت أيضاً على مرسي و7 متهمين آخرين بالسجن 15 عاماً في قضية تسريب مستندات الأمن القومي وبيعها لقناة الجزيرة القطرية.
وكانت قطر إحدى الدول الرئيسية الداعمة لمرسي أثناء حكمه منذ العام 2012 حتى 3 تموز 2013 حين أطاح به الجيش من الحكم بعد احتجاجات شعبية واسعة.
وفي سياق آخر قتل ضابط شرطة مصري وأصيب شرطي أمس جراء تفجير إرهابي بعبوة ناسفة شمال سيناء.
وقال مصدر أمني مصري: «إن العبوة الناسفة التي كانت مزروعة في طريق «الحسنة صدر حيطان» شمال سيناء انفجرت خلال قيام دورية للشرطة بقيادة نقيب بمهمة في المنطقة فجر أمس ما أدى إلى استشهاده وإصابة شرطي».
إلى ذلك قضت القوات المسلحة المصرية على 12 إرهابياً فيما أصيب 13 آخرون في عمليات استهدفت أوكارهم جنوب العريش والشيخ زويد في شمال سيناء.
وقال مصدر أمني مصري وفقا لموقع «اليوم السابع»: إن «الطائرات الحربية قصفت بؤراً للإرهابيين جنوب العريش والشيخ زويد تزامناً مع استهداف قوات برية لأوكار الإرهابيين شرق العريش».
وأشار المصدر إلى أن القوات المسلحة تمكنت خلال العملية من تفجير سبع عبوات ناسفة وإحباط ثلاث محاولات لتحركات الإرهابيين ضد قوات الجيش.
(سانا – أ ف ب – وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن