عربي ودولي

بلجيكا تمنع بيع منتجات يمكن أن تستخدم في إنتاج متفجرات يدوية الصنع

أعلنت الحكومة البلجيكية أنها ستمنع بيع مواد كيميائية يمكن أن تستخدم في إنتاج متفجرات يدوية الصنع مثل بيروكسيد الاسيتون الذي يستخدمه تنظيم «داعش» الإرهابي.
وقال ناطق باسم وزارة الوظيفة والاقتصاد كريس بيترز أمس «إن مجلس الوزراء أقر مشروع قانون يحظر بيع الأفراد سبعة منتجات»، ومن هذه المنتجات خصوصاً بيروكسيد الهيدروجين مياه مؤكسجة الذي يدخل في تركيبة بيروكسيد الاسيتون.
وأوضحت الوزارة المذكورة في بيانها أن عرض وإدخال وحيازة واستخدام ست مواد أخرى بينها حمض النتريك والنتروميثان وأربعة مضادات للأعشاب الضارة يدخل في أساس تركيبها البوتاسيوم والكلور ستمنع أيضاً.
وينص التشريع أيضاً على الإبلاغ عن أي صفقة مشبوهة أو اختفاء مواد أو سرقة تتعلق بهذه المنتجات إلى جانب ثماني مواد أخرى بينها الاسيتون وحمض الكبريت ونترات الصوديوم.
وقال كريس بيترز في بيان إن «هذا يمنحنا إمكانية التدخل عندما يلاحظ التاجر نشاطا مشتبها به». وفي حال المخالفة، يمكن أن تصل العقوبة إلى السجن خمس سنوات وغرامة قد تصل إلى مئة ألف يورو.
ويستند هذا القانون على قواعد أوروبية لمراقبة بيع هذه المواد. وقد وافقت عليه لجنة في البرلمان في 15 حزيران وسيتم إقراره في جلسة عامة. لكن القانون سيطبق في تموز بعد عشرة أيام على نشره في صحيفة «لو مونيتور بيلج» الرسمية.
وكانت الشرطة البلجيكية عثرت غداة اعتداءات بروكسل التي وقعت في آذار الماضي على نحو 150 ليترا من حمض الكبريت و15 كغ من مادة بيروكسيد الاسيتون في شقة في شيربيك في منطقة العاصمة التي انطلق منها المنفذون الثلاثة للهجوم على المطار.
(أ ف ب- سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن