عربي ودولي

حصيلة العدوان السعودي مقتل وجرح أكثر من 27 ألف يمني وتدمير آلاف المنازل والمشافي … المغرب يقرر سحب قواته من التحالف العسكري.. والقاعدة تسيطر على مديرية جعار

كشفت صحيفة «الصباح» المغربية أن قيادة الجيش قررت سحب قواتها المشاركة في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.
ونقلت الصحيفة عن مصادر «أن المغرب أبقى على عتاده العسكري لكنه استدعى وحدات النخبة المشاركة»، مشيرة إلى أن الأمر متعلق بـ1500 من أفراد القوات الخاصة الذين شاركوا في عمليات عسكرية برية وجوية وفي مواجهات وعمليات التحام وطلعات جوية. وقالت الصحيفة: «إن سحب القوات البرية والجوية تم بناء على تقدير عسكري بعد التصعيد المترتب على نزاع الصحراء المغربية وتهديد الجزائر بفتح معركة ضد المغرب عبر مقاتلي «البوليساريو» على حد قولها.
وفي سياق متصل كشف المركز اليمني لحقوق الإنسان عن مقتل وجرح أكثر من 27 ألف شخص أغلبيتهم من النساء والأطفال بسبب الغارات التي شنها العدوان السعودي على اليمن منذ أكثر من عام.
وبين أعضاء المركز في سياق تقرير أصدروه في مؤتمر صحفي نظمه المركز بعنوان «الجرائم الأشد خطراً وفق مواثيق القانون الدولي الإنساني في إطار هجمات دول تحالف العدوان على اليمن» أن العدوان السعودي دمر 346 ألفاً و103 منازل ومبنى سكني و603 مخازن غذاء و167 خزاناً لمياه الشرب وثماني صوامع غلال و815 ناقلة محملة بالغذاء والوقود.
كما تسبب العدوان وفقاً للتقرير بتدمير نحو 258 مرفقاً صحياً ومستشفى و810 مدارس و41 جامعة و223 منشأة صناعية و213 منشأة وشبكة اتصالات و147 شبكة كهرباء و271 محطة وقود و212 ناقلة نفط و53 منشأة رياضية و28 مطاراً وميناء و685 طريقاً وجسراً و17 مؤسسة إعلامية و73 مبنى وموقعاً أثرياً و149 موقعاً سياحياً و664 مسجداً.
كما تضمن التقرير توثيق عدد من الجرائم والوقائع التي تؤكد استخدام قوى العدوان لأسلحة محرمة على بعض الأحياء السكنية في العاصمة وبعض محافظات اليمن.
أما على الصعيد الميداني، فقد أفادت مصادر يمنية محلية بسيطرة مسلحي القاعدة على مديرية جعار في أبين جنوب اليمن.
ودخل العشرات من مسلحي القاعدة إلى المباني الإدارية في المديرية شرق محافظة أبين.
وأفادت المصادر عن اشتباكات بين مسلحي القاعدة والأهالي، ما لبث المسلحون أن فرضوا بعدها سيطرتهم الكاملة على المديرية.
في غضون ذلك واصل طيران النظام السعودي خرق وقف إطلاق النار في اليمن وأغار على عدد من المحافظات اليمنية خلال الساعات الماضية.
(سانا – أ ف ب – وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن