سورية

الجيش يدك المسلحين في داريا وريف اللاذقية.. و«الفتح» يستهدف المدنيين في الفوعة

| الوطن – وكالات

استشهدت طفلة وأصيب 4 أشخاص آخرون بينهم طفلان في بلدة الفوعة المحاصرة جراء خرق جديد لاتفاق «وقف الأعمال القتالية» من التنظيمات الإرهابية والمسلحة في ريف إدلب الشمالي. في الأثناء أفاد مركز المصالحة الروسي في حميميم، بإبرام اتفاقية مصالحة مع ممثلي إحدى البلدات بمحافظة حمص، ليبلغ بذلك عدد البلدات التي انضمت للهدنة 162، على حين كثفّ الجيش العربي السوري من قصفه الجوي والمدفعي على مناطق التنظيمات المسلحة في مدن وبلدات محافظة درعا، وفي ريف دمشق وفي ريف اللاذقية الشمالي.
ونقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصادر أهلية في البلدة أنه «استشهدت طفلة في الخامسة من عمرها وإصابة 4 أشخاص آخرين بينهم طفلان أحدهما يبلغ من العمر 10 سنوات والآخر سنة ونصف السنة جراء اعتداء إرهابي بالقذائف الصاروخية مصدره بلدة بنش المجاورة». وأكدت المصادر أن الاعتداء الإرهابي «ألحق أضراراً مادية بممتلكات المواطنين ومنازلهم والبنى التحتية في البلدة».
ويفرض «جيش الفتح» الذي تقوده جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية حصاراً خانقاً على أهالي بلدتي الفوعة وكفريا منذ أكثر من عامين، إضافة إلى استمرار استهداف هذه المجموعات أهالي البلدة بالقذائف الصاروخية والهاون وأسطوانات الغاز ورصاص القنص ما أسفر عن استشهاد العديد من الأشخاص معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ.
وفي محافظة اللاذقية، ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، أن مناطق في جبلي الأكراد والتركمان تعرضت «لقصف مكثف» من قوات الجيش، ترافق مع فتحها لنيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في الجبلين، «ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية». ووفق «المرصد»، فقد قصف الطيران المروحي بما لا يقل مما سماه «22 برميلاً متفجراً» مناطق في مدينة داريا في الغوطة الغربية، ترافق مع قصف على مناطق في المدينة، وسقوط عدة صواريخ يعتقد أنها من نوع أرض أرض على المناطق ذاتها، «ولم ترد أنباء عن خسائر بشرية». وأشار إلى أن طائرات حربية نفذت عدة غارات على أماكن في بلدة الشيفونية ومنطقة المرج بالغوطة الشرقية، ما أدى إلى أضرار مادية، «من دون معلومات عن خسائر بشرية». إلى ذلك، أفاد مركز المصالحة الروسي في حميميم في ريف اللاذقية الشمالي، بإبرام اتفاقية مصالحة مع ممثلي بلدة بمحافظة حمص، ليبلغ بذلك عدد البلدات التي انضمت للهدنة 162.
وقال المركز في بيان نشره الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الروسية، وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: إنه «تتواصل المفاوضات بشأن الانضمام إلى الهدنة مع قادة ميدانيين لفصائل المعارضة المسلحة في محافظات حماة وحمص ودرعا، ذاكراً أن عدد الجماعات التي انضمت إلى نظام وقف العمليات القتالية بقي من دون تغيير، وهو 61 جماعة». وذكر المركز في البيان الذي أصدره الجمعة أنه «سجل 5 انتهاكات للهدنة خلال الـ24 ساعة الأخيرة جميعها في محافظة دمشق»، مؤكداً أن نظام الهدنة قائم بشكل عام في معظم المحافظات السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن