عربي ودولي

السراج: داعش لن يهزم في ليبيا إلا بقيادة عسكرية موحدة

أكد رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج أن هزيمة تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا لن تتحقق إلا بوجود قيادة عسكرية موحدة تضم كل القوى المسلحة الناشطة في البلاد بحسب وكالة فرانس برس.
وقال السراج: «إننا نؤمن بأن لا حل لمحاربة داعش إلا من خلال قيادة عسكرية موحدة، تجمع تحت لوائها الليبيين من أنحاء البلاد كافة».
وتنشط في ليبيا عشرات الجماعات المسلحة التي احتفظت بأسلحتها عقب سقوط نظام معمر القذافي في 2011، على حين ينقسم الجيش بين سلطتي حكومة السراج المدعومة من المجتمع الدولي ومقرها العاصمة طرابلس، والحكومة الموازية في الشرق التي لا تحظى باعتراف دولي.
واستغل تنظيم داعش الفوضى الأمنية التي سادت في ليبيا ليؤسس قاعدة خلفية له في هذا البلد الغني بالنفط.
ومنذ أيار الماضي، تخوض قوات موالية لحكومة السراج معارك مع تنظيم داعش في مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) في إطار حملة عسكرية تهدف إلى استعادة المدينة الساحلية من أيدي التنظيم الذي يسيطر عليها منذ عام.
وتحظى عملية «البنيان المرصوص» بدعم واسع في مدن الغرب الموالية لحكومة الوفاق، على حين تتجاهلها قوات الحكومة الموازية في الشرق التي يقودها الفريق أول خليفة حفتر والتي تخوض بدورها معارك منفردة مع داعش في مدينة بنغازي (ألف كلم شرق طرابلس).
وترفض قوات حفتر دعوات حكومة السراج للانضمام إلى هذه الحملة العسكرية، معتبرة أن القوات التي تقاتل التنظيم في سرت وتتشكل من جماعات مسلحة تنتمي إلى مدن عدة في غرب ليبيا، «ميليشيات خارجة عن القانون».
وفي الأسابيع الأولى من العملية العسكرية، حققت القوات الموالية لحكومة السراج تقدماً سريعاً في سرت قبل أن يتباطأ هذا الهجوم مع وصول القوات إلى مشارف المناطق السكنية.
وقال السراج: إن «البطء الذي حدث مؤخراً سببه الحرص على سلامة المدنيين، فالتنظيم لم يتورع في استخدام أعداد من المواطنين دروعاً بشرية».
لكنه شدد على أن التنظيم «محاصر في مساحة محدودة، ونؤكد أن النصر الكامل هو عملية وقت نأمل أن يكون قريباً جداً».
ويقدر مسؤولون في القوات الحكومية أعداد المدنيين في سرت بنحو ثلاثين ألف شخص بعدما غادرها أغلبية سكانها البالغ عددهم نحو 120 ألف نسمة مع سيطرة التنظيم على مدينتهم في حزيران 2015.
وكان المركز الإعلامي لعملية «البنيان المرصوص» في ليبيا أعلن أن مدفعية قواته قصفت أهدافاً عدة لتنظيم داعش في سرت.
وقال المركز الإعلامي في بيان: «مدفعية قوّاتنا الثقيلة تصيب أهدافاً لتمركزات وآليات عصابة داعش وسط ‫‏سرت».
وفي وقت سابق السبت صرح المركز الإعلامي للعملية أن فريق الدعم الإنساني التابع له وزع مساعدات غذائية وأدوية على العائلات القاطنة في المناطق المحررة في ‫مدينة سرت وضواحيها.
أ ف ب– روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن