سورية

مجلس الأمن يدين هجمات داعش و«النصرة» الإرهابية في سورية

أدان مجلس الأمن الدولي الجمعة الهجمات الإرهابية لتنظيم داعش وجبهة النصرة وغيرهما من التنظيمات الإرهابية في سورية، وأعرب عن غضبه من استمرار الهجمات العشوائية على المدنيين.
وفي الأسبوع الماضي رسمت منسقة الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة صورة مروعة لوحشية الحرب السورية ودعت مجلس الأمن إلى عمل جماعي لإنهاء المجزرة.
وقال مجلس الأمن في بيان «عبر أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم العميق إزاء استمرار مستوى العنف المرتفع في سورية، وأدانوا جميع أعمال العنف الموجهة ضد المدنيين والبنية الأساسية المدنية بما في ذلك المنشآت الطبية». وأضاف البيان: «عبروا (أعضاء المجلس) عن غضبهم إزاء كل الهجمات ضد المدنيين علاوة على الهجمات العشوائية بما في ذلك تلك التي تشمل القصف والقصف الجوي مثل استخدام البراميل المتفجرة التي أفادت تقارير أنها استخدمت على نطاق واسع في الأيام الأخيرة في حلب». وحظي البيان الذي تبناه المجلس بالإجماع بدعم روسيا.
واستخدمت روسيا بدعم من الصين حق النقض (الفيتو) للاعتراض على أربعة قرارات في مجلس الأمن بشأن سورية ثلاثة منها تهدد الحكومة بفرض عقوبات والرابع يدعو إلى إحالة الحرب إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بسبب ارتكاب جرائم حرب محتملة.
وأدان المجلس أيضاً «الهجمات الإرهابية المتزايدة التي أدت إلى سقوط الكثير من الضحايا وخلفت دمارا والتي ينفذها تنظيم داعش وجبهة النصرة وغيرها من الأفراد والجماعات والمؤسسات والكيانات المرتبطة بتنظيم القاعدة».
وعبر مجلس الأمن أيضاً عن دعمه لمبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا والذي بدأ جهوداً جديدة للتوسط في مفاوضات بين جماعات المعارضة والحكومة. ويقول مسؤولون غربيون وعرب إنه لا يوجد أمل يذكر لتحقيق انفراجة وشيكة.
وفي الشهر الماضي شكت جماعة معارضة رئيسية في سورية من قرار دي ميستورا مشاركة إيران الداعمة للحكومة السورية، في المفاوضات.
(رويترز – أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن