الأولى

بوتين اتصل بأردوغان وعزاه بضحايا مطار اسطنبول … بدء عودة الدفء إلى العلاقات الروسية التركية

| الوطن- وكالات

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالاً بنظيره التركي رجب طيب أردوغان «وقدم تعازيه لشعب تركيا إثر الاعتداء الإرهابي الوحشي» الذي ضرب مطار أتاتورك أول أمس.
وكان رئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم أكد في موقع الهجوم مقتل 36 شخصاً وجرح 147 آخرين، لافتا إلى أن «الأدلة تشير إلى داعش» حسبما نقل موقع «روسيا اليوم».
وأكد الرئيسان على أهمية التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتسوية الأزمات الإقليمية، بحسب بيان لديوان الرئاسة التركية، كما اتفقا على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيع العلاقات بين البلدين.
من جهتها نقلت وكالة «أ. ف. ب» عن مسؤول تركي أن المحادثة التي كانت الأولى منذ إسقاط تركيا للمقاتلة الروسية في سورية في تشرين الثاني 2015، كانت «بناءة وإيجابية جداً».
وعقب الاتصال أعلن بوتين رفع العقوبات السياحية عن تركيا.
وذكرت «فرانس برس» أن بوتين وخلال اجتماع لحكومته قال: «أريد البدء بالمسائل المتعلقة بالسياحة، إننا نرفع القيود الإدارية في هذا المجال»، وأضاف: «أطلب من الحكومة أن تبدأ عملية تطبيع التجارة وعلاقاتنا الاقتصادية».
ومن المقرر أن يجتمع بوتين بأردوغان على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين في أول لقاء ثنائي بعد أشهر من القطيعة، وفق ما نقلت «أ ف ب» عن مسؤول تركي أمس طالباً عدم الكشف عن اسمه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن