الأولى

دي ميستورا: الحل باتفاق روسي أميركي وجنيف يحتاج إلى «ظروف مواتية» … روما: لا غنى عن موسكو للحل

| وكالات

رهن مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا، حل الأزمة في سورية بـ«اتفاق محتمل» بين موسكو وواشنطن لإيجاد صيغـة تجمـع بـين مكافحــة الإرهـاب وإنهاء التوتــر السـياسي»، مشترطاً توافر «ظروف مواتية لإجراء مفاوضات حقيقية» من أجل استئناف المحادثات في جنيف، بعدما رأت روما أن لا غنى عن موسكو لحل الأزمة، بينما جددت الأخيرة التأكيد أن مشاركتها في سورية لـ«تعزيز» أمنها القومي.
وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيطالية باولو جينتيلـوني أوضـح دي ميسـتورا، أن «الحـل يكمن في اتفــاق محتمل بين روسيا والولايات المتحدة»، مضيفاً بحسب وكالة «فرانس برس»: إن البلدين «أظهرا أنهما قادران على الاتفاق وتحذو الجهات الأخرى حذوهما»، وتساءل حسبما نقلت عنه وكالة «آكي» الإيطالية: «هل ستتمكنان من الاتفاق، وإن حدث ذلك، فعلى الآخرين التكيف مع الأمر، لأنه لا وجود لحل عسكري»؟
ووصف المبعوث الأممي الوقت الراهن بـ«اللحظة الحاسمة»، حيث «تتوفر لدينا من الآن وحتى أيلول فرصة مفتوحة نحو إيجاد صيغة تجمع بين مكافحة الإرهاب وإنهاء التوتر السياسي»، بعدما رأى أنه «ليس هناك في الوقت الحالي موعد لاستئناف محادثات السلام بين الأطراف السورية في جنيف»، لكن «الجولة القادمة يجب أن تنطلق بشكل جيد، وفي أقرب وقت ممكن»، وذلك «في ظل ظروف تضمن تفاوضاً حقيقياً».
من جهته أكد جينتيلوني أن روسيا «لا غنى عنها للوصول إلى حل للأزمة» ورأى أنه «بإمكان موسكو تقديم مساهمة في العملية الانتقالية».
وعقب لقاء آخر جمع بين الوزير الإيطالي ورئيس «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة رياض حجاب أكد الأخير خلال مؤتمر صحفي أن «تدفق المهاجرين إلى أوروبا لن يتوقف طالما استمر قتل المدنيين من جراء القصف في سورية»، مجدداً اتهام «النظام» بأنه «يستخدمه ذريعة لإطالة أمد الصراع».
في الأثناء وبعد يوم من إعلان وزارة الدفاع الروسية عن مقتــل الطيــارين الروسيين العقيد رفعت حبيبولـين والملازم يفغيـني دولــغين بإســـقاط مروحيــة «مي25» قرب مدنية تدمر، حضر الرئيـس الروسي فلاديمير بوتين قداساً في دير فالام العتيق في شمال روسيا، أكد خلاله أن الطيارين قتلا وهما يشاركان في الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن القومي الروسي، حسبما نقل موقع «روسيا اليوم» عن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن