شؤون محلية

«الوطن» تنشر نظام السنة التحضيرية للكليات الطبية…60% معدل النجاح ويرسب الطالب على 4 مقررات..والتفاضل على أساس معدلي (الثانوية والتحضيرية)

 فادي بك الشريف: 

أقر مجلس التعليم العالي نظام السنة التحضيرية للقبول في كليات (الطب- طب الأسنان- الصيدلة) بدءاً من العام الدراسي القادم على أن يحدد عدد الطلاب المقترح قبولهم في السنة في بداية العام الدراسي وقبل صدور نتائج الثانوية العامة وفق الطاقة الاستيعابية لهذه الكليات في جميع الجامعات الحكومية.
ويوزع الطلاب الحاصلون على الشهادة الثانوية العامة (الفرع العلمي) على الجامعات في السنة التحضيرية وفق مصدر الشهادة، أما بالنسبة إلى الطلاب السوريين غير المقيمين والطلاب العرب والأجانب فلهم الخيار في الجامعة التي يرغبون بالقيد فيها، أو يتم توزيعهم على الجامعات حسب معدلاتهم في الشهادة الثانوية في ضوء عدد الطلاب المتقدمين، ويصدر بقرار من الوزير الحدود الدنيا للقبول الآلية التنفيذية لتوزيع الطلاب.
وفيما يخص نظام الدراسة والامتحانات يعتمد النظام الفصلي بأن يتقدم الطالب في الفصل الأول إلى امتحانات مقررات هذا الفصل، وفي الثاني إلى امتحانات مقررات الفصل الثاني ويحسب معدل الطالب من أجل فرزه في نهاية السنة التحضيرية على أساس نتائجه في مقررات الفصل الأول ومقررات الفصل الثاني (سواء نجح بها أو رسب بها أو لم يتقدم إلى امتحاناتها)، ويجوز للطالب تقديم امتحانات مقررات الفصل الأول التي رسب بها أو لم يتقدم إلى امتحاناتها في الفصل الثاني ولا تدخل نتائج هذه المقررات في معدله من أجل الفرز.
وبموجب القرار يتم التفاضل في نهاية السنة التحضيرية على أساس نسبة (50%) لمعدل الثانوية، و(50%) لمعدل السنة التحضيرية، أما بالنسبة إلى الطلاب الحائزين شهادات غير سورية يتم التفاضل بينهم على أساس معدل السنة التحضيرية فقط، ويفرز جميع الطلاب في نهاية السنة التحضيرية سواء أكان الطالب ناجحاً أم مترفعاً أم راسباً أم لم يكن متقدماً إلى امتحانات هذه السنة. ويعد الطالب ناجحاً في المقرر إذا حصل فيه على علامة مقدارها60% على الأقل، كما يعد راسباً إذا كان يحمل أكثر من أربعة مقررات، ويطالب بإعادة المقررات الراسب فيها قبل التسجيل في السنة الثانية، وفي حال الرسوب في السنة التحضيرية للمرة الثانية يعد مستنفداً، ويعد الطالب مترفعاً إلى السنة الثانية إذا كان عدد المقررات التي يحملها لا يزيد على أربعة مقررات، ويطالب بإعادة المقررات الراسب فيها فقط.
ويعد الطالب ناجحاً في الجزء العملي للمقرر إذا حصل فيه على علامة مقدارها40% على الأقل، ويدخل معدل الطالب في السنة التحضيرية في معدله العام عند التخرج.
ويحق للطالب في نهاية السنة التحضيرية تغيير قيده إلى اختصاص آخر من غير اختصاصات السنة التحضيرية مهما كانت نتيجته في السنة التحضيرية وفق الأسس المعتمدة، كما يحق للطالب في العام الذي يلي عام القبول في الاختصاص الذي فرز إليه بنتيجة السنة التحضيرية تغيير قيده إلى أحد اختصاصات السنة التحضيرية (الطب- طب الأسنان- الصيدلة) إذا كان محققاً شروط القبول فيه في عام القبول وفي عام تغيير القيد.
وتجرى المفاضلات الخاصة لـ(أبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الشهداء والسوري غير المقيم والعرب والأجانب وأبناء المنطقة الشرقية) قبل بداية السنة التحضيرية، والطلاب الذين يقبلون بشكل استثنائي (قبول خاص) في السنة التحضيرية يتم فرزهم في نهاية السنة بعد التفاضل بينهم.
ويدخل الطالب الراسب في العام الدراسي 2014-2015 إلى السنة التحضيرية على أساس الاختصاص المقبول فيه، ويعفى من المقررات المتماثلة الناجح فيها، أما في حال كان راسباً في جميع مقررات السنة السابقة فيطالب بدراسة مقررات السنة التحضيرية.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock