رياضة

جدول مباريات الليغا صعب على القطبين في النهايات … بدايات سهلة وذهاب الكلاسيكو في نيوكامب

سُحبت أمس الأول قرعة الدوري الإسباني لموسم 2016/2017 وتنطلق الفعاليات يوم 20 آب المقبل كما حدد الاتحاد الإسباني لكرة القدم تاريخ المباراة النهائية لكأس ملك إسبانيا، ومعلوم أن برشلونة هو حامل اللقبين.
والملاحظ في جدول مباريات الليغا خلو مباريات الأسبوع الأول من المواجهات الكبيرة على غرار الدوري الإتكليزي مثلاً، فيبدأ برشلونة حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة ضيفه بيتيس، على حين ينزل الملكي المدريدي بطل أوروبا بضيافة سوسيداد ويلعب أتلتيكو مدريد مع ضيفه ألافيس.
وستكون أقوى نزالات الجولة الثانية بين بلباو وضيفه برشلونة في وقت يلعب فيه الريـال أولى مبارياته في برنابييه مع سيلتا فيغو ويسافر قطب العاصمة الثاني أتلتيكو لمقابلة الصاعد ليغانيس.

الكلاسيكو
اللقاء الذي بات يشغل جماهير الكرة في العالم بين برشلونة وريـال مدريد سيقام ذهاباً في نيوكامب يوم الرابع من كانون الأول المقبل لحساب المرحلة الرابعة عشرة، على بعد أسبوع من ذهاب الملكي لمونديال الأندية. ويتقابلان إياباً في برنابييه يوم الثالث والعشرين من نيسان لحساب المرحلة الثالثة والثلاثين. وكانت نتيجة الفريقين الموسم المنصرم أسفرت عن فوز البرشا بملعب الملكي 4/صفر ورد الملكي بأرض برشلونة بهدفين لهدف. ومعلوم أن المدرب زيدان أنهى الدوري الماضي باثني عشر انتصاراً متتالياً، في حين عاش برشلونة فترة تخبط قبل إنهاء الموسم بخمسة انتصارات متتالية كانت مطلوبة كلها بمجموع تهديفي 24/صفر.

الديربيات
يتقابل ريـال مدريد مع جاره أتلتيكو بملعب فيسيني كالديرون ذهاباً يوم العشرين من تشرين الثاني لحساب المرحلة الثانية عشرة، على أن يكون لقاء الإياب بملعب برنابييه يوم التاسع من نيسان لحساب المرحلة الحادية والثلاثين. وكان الناديان تعادلا بأرض أتلتيكو 1/1 وفاز أتلتيكو خارج أرضه بهدف وتلك كانت الخسارة الوحيدة لزيدان بأرضه، والملاحظ أن أتلتيكو لم يخسر في المباريات الست الأخيرة بين الفريقين على صعيد الدوري. ديربي كاتالونيا الكبير بين برشلونة وإسبانيول يقام ذهاباً بأرض برشلونة لحساب المرحلة السادسة عشرة يوم 18 كانون الأول والإياب بأرض إسبانيول يوم 30 نيسان لحساب المرحلة الخامسة والثلاثين.
ديربي إقليم الباسك بين بلباو وسوسيداد سيقام ذهابه يوم 16 تشرين الأول بملعب سان ماميس الخاص ببلباو لحساب المرحلة الثامنة، والإياب يوم 12 آذار بملعب أنويتا الخاص بسوسيداد ضمن المرحلة السابعة والعشرين.
ديربي فالنسيا الكبير بين فريقي فالنسيا وفياريـال جاء في الجولة الختامية، فيتقابلان في ملعب المادريغال يوم 22 كانون الثاني في آخر محطات الذهاب، وبملعب ميستايا في ختام الدوري يوم 21 أيار.
أما ديربي إشبيلية الكبير بين فريقي إشبيلية وبيتيس فجاء في المرحلة السادسة يوم 21 أيلول بملعب إشبيلية والإياب يوم 26 شباط بملعب بيتيس.

ختام قاس
من يدقق في المراحل الأخيرة يجد أنها قاسية بحق القطبين الكبيرين فيلعب برشلونة من المرحلة 30 وحتى 36 مع أندية إشبيلية وملقة وسوسيداد وريـال مدريد وأوساسونا وإسبانيول وفياريـال.
كما يلعب الملكي في المراحل الثماني الأخيرة بمواجهة كل من أتلتيكو مدريد وخيخون وبرشلونة وديبورتيفو وفالنسيا وغرناطة وإشبيلية وملقة.
أما أتلتيكو مدريد فجاء جدول مبارياته مناسباً من خلال مقابلة سيلتا فيغو وبرشلونة وفالنسيا وإشبيلية وسوسيداد وفياريـال وبلباو خارج أرضه في مرحلة الذهاب.

مواعيد دوري الأبطال
أخذ الاتحاد الإسباني بالحسبان منافسات دوري أبطال أوروبا التي تقام مباريات دور المجموعات أيام:
13 و14 أيلول الجولة الأولى، و27 و28 منه الجولة الثانية.
18 و19 تشرين الأول الجولة الثالثة و1 و2 تشرين الثاني الجولة الثانية.
22 و23 تشرين الثاني الجولة الخامسة و6 و7 كانون الأول الجولة السادسة.
دور الستة عشر يقام أيام 14 و15 و21 و22 شباط ذهاباً والإياب أيام 7 و8 و14 و15 آذار.
ربع النهائي يقام أيام 11 و12 نيسان ذهاباً و18 و19 منه إياباً.
نصف النهائي أيام 2 و3 أيار ذهاباً و9 و10 منه إياباً.
والنهائي يوم 3 حزيران.
وبناء عليه ربما تقدم مباراة الذهاب يوماً واحداً لتقام السبت 3 كانون الأول وكذلك الإياب مع ميزة أنه ربما تبقى مباراة الإياب بوقتها دون منغصات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن