الأولى

فلاحو حماة أصيبوا بخيبة أمل من أسعار القمح!

| حماة – محمد أحمد خبازي

شعر فلاحو حماة بالإحباط الشديد جرَّاء الغبن الذي يرون أنه طالهم، نتيجة تحديدها أسعاراً غير مجزية ولا حتى مشجعة، لأقماحهم التي سلموها نادمين إلى مراكز التسويق في المحافظة.
فالعديد منهم لم تصل أسعار قمحه إلى الـ100 ليرة التي حددتها الحكومة للكيلو من إنتاجهم، بل تراوحت بين الـ75 إلى 90 ليرة فقط، على حين نظراء لهم باعوا قمحهم للتجار بـ125 إلى 150 ليرة من أرضه، أي أجور النقل والتحميل والتنزيل على نفقة التجار المشترين أيضاً!
وقال عدد من الفلاحين: ما قبضناه من المصارف الزراعية لم يغطِّ تكلفة الإنتاج، لقد خسرنا، وربما أخطأنا بتسليم محصولنا لمؤسسة الحبوب!
وأضافوا لـ«الوطن»: لما استنكرنا واستهجنا قيل لنا: نسبة الشوائب والأجرام في محاصيلكم عالية، ولا تستحق غير هذه الأسعار المتدنية، على حين غيرنا باع محصوله للتجار وغطَّى تكاليف إنتاجه وربح أيضاً.
ورداً على كلام الفلاحين كشف مدير فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب بالمحافظة عزمي باكير أن المؤسسة طالبت بإعطاء الفلاحين الذين سلمونا محاصيلهم مكافأة تشجيعية، وبانتظار الموافقة.
وقال باكير: ليس كل إنتاج الفلاحين بمستوى واحد فهو على درجات ولكل درجة سعر خاص بها، وتوضع الأسعار بناء على ذلك، موضحاً أن الدرجة الأولى سعرها 100 ليرة للكيلو، وما دونها له سعر خاص بحسب الدرجة والنظافة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن